رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن تنظيم الدولة الإسلامية " داعش " المتطرف خطر يُهدد العراق والمنطقة والعالم، داعيًا المجتمع الدولي أن "يكون جادا في محاربة هذا التنظيم المتطرف".

وبحث العبادي عقب استقباله نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي توني بلنكن والوفد المرافق له، الثلاثاء، الجهود الدولية لمساعدة العراق في حربه ضد تنظيم "داعش" المتطرف بالإضافة إلى التعاون الأمني بين العراق و الولايات المتحدة.

وأضاف العبادي في بيان صدر عن مكتبه، أن " القوات الأمنية العراقية تدافع ببسالة عن أرض العراق وتحقق العديد من الانتصارات وعلى الجميع مساندتها".

واعرب العبادي عن أمله بأن "تفي الولايات المتحدة الأميركية بوعودها بتسليح الجيش العراقي وبأسرع وقت". مشددًا على أن "القوات الأمنية تخوض حرب وجود وبقاء ضد عناصر داعش المتطرفة".

وعبّر بلنكن عن دعم بلاده لجهود الحكومة العراقية في محاربة التنظيمات المتطرفة.

واستقبل العبادي، الثلاثاء، السفير السوري في بغداد صطام جدعان الدندح، وسلم السفير السوري رسالة من رئيس الوزراء السوري إلى العبادي وهنأه بتشكيل الحكومة.

وتم خلال اللقاء بحث الأوضاع السياسية والأمنية التي تشهدها المنطقة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار العبادي خلال اللقاء إلى "خطورة الوضع الذي تشهده المنطقة"، مبينا أن "المجتمع الدولي لم يقم بواجباته منذ البداية لدرء خطر التنظيمات المتطرفة التي حذرنا من خطورتها مرارا وتكرارا".

وأوضح أن "تدفق المتطرفين من سورية أدى إلى سيطرة تنظيم "داعش" على عدد من المناطق"، مشيرًا إلى أن "العراق يدفع ثمن حالة الاستقطاب التي تعيشها المنطقة وهو يدافع حاليا عن وحدة وسيادة أراضيه وكله عزم على تحقيق الانتصار على هذه المجاميع المتطرفة".