جانب من اللقاء

عقد رئيس الوزراء حيدر العبادي، اجتماعًا منفردًا مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، في نيويورك؛ لبحث سبل تعزيز الدعم الأميركي للعراق، في مجالي التسليح والاقتصاد، فضلًا عن تقوية دور التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش".

وأكد مكتب العبادي، في بيان صحافي، اطلع عليه "العرب اليوم"، أنّ "رئيس مجلس الوزراء عقد، الثلاثاء، اجتماعًا منفردًا مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في نيويورك، مبيّنًا أنّه جرى خلال الاجتماع، مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها.
وأضاف، أنّ الجانبين بحثا أيضًا، سبل زيادة الدعم الأميركي للعراق في مجالي التسليح والاقتصاد، فضلًا عن الأوضاع في المنطقة، وتقوية التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" المتطرف.

وفي سياق متصل، بحث العبادي مع رئيس الاتحاد الاوربي عملية تسليح وتدريب القوات العراقية، وتفعيل اتفاقية "إدارة المياه"، فيما قدم رئيس الاتحاد تهنئته إلى العبادي "بالإصلاحات التي يجريها في العراق"، وأبرز مكتب العبادي الاعلامي، في بيان صحافي، ورد لـ"العرب اليوم"، نسخة منه، أنّ رئيس مجلس الوزراء العبادي بحث مع رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد تاسك، تعزيز العلاقات بين العراق ودول الاتحاد الأوروبي، ومساهمتها في مساعدة العراق بحربه ضد "داعش".

وأضاف البيان، أنّ اللقاء جاء على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة المنعقد في نيويورك، مبيّنًا أنّه تم أيضًا بحث عملية التسليح والتدريب للقوات العراقية، وتفعيل اتفاقية "إدارة المياه"، ومساعدة العراق في بناء القدرات، وهنأ تاسك، بالإصلاحات التي يجريها في العراق، متمنيًا أن تساهم بتقدم البلد في جميع القطاعات.
يذكر أنّ العبادي كان وصل، الاثنين (28 أيلول/سبتمبر 2015)، إلى نيويورك، على رأس وفد وزاري للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.