طائرة صغيرة من دون طيار

أكد السلطات اليابانية أنها تحقق في العثور على طائرة صغيرة فوق سطح مكتب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، مشيرة إلى أنه يوجد آثار إشعاع من مادة فيها، الأمر الذي أثار مخاوف بشأن الطائرات من دون طيار وامكانيات استخدامها في هجمات متطرفة.

وأوضحت السلطات أنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار جراء الحادث، كما أن آبي كان حينها في زيارة لإندونيسيا لحضور المؤتمر الآسيوي الأفريقي، لافتة إلى أنه لم يعرف حتى الآن من هو المسؤول عن استخدام هذه الطائرة الصغيرة، وإنها تحقق في احتمال أنها تحطمت أثناء طيرانها فوق المنطقة.

ومن جانبه ذكر السكرتير الأول لرئاسة الوزراء اليابانية يوشيدا سوغا، إن هبوط طائرة من دون طيار على سطح مكتب رئيس الوزراء يدعونا إلى التفكير في المشكلات الناجمة عن استخدام تلك الأجهزة الطائرة المتحكم بها عن بعد، بما في ذلك احتمالية استخدامها في هجمات متطرفة عندما يستضيف اليابان قمة مجموعة السبع العام المقبل، فضلا عن دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو عام 2020.

وأضاف سوغا في مؤتمر صحافي في العاصمة اليابانية "ثمة إمكانية لاستخدام الطائرات من دون طيار في هجمات متطرفة، وعلينا أن نأخذ في الاعتبار الحادثة الأخيرة، وسنراجع معايير استخدام الطائرات من دون طيار واحتمال استخدامها في هجمات متطرفة، وسنبذل أقصى جهدنا لمنع الهجمات المتطرفة ".

يشار إلى أنه لم يتم معرفة متى هبطت الطائرة من دون طيار على سطح مكتب رئيس الوزراء، لكن مسؤولين في المكتب الواقع وسط طوكيو، بينوا إنهم نادرا ما يصعدون إلى سطح البناية، الذي يستخدم أيضًا كمهبط للمروحيات.

وأبرزت تقارير إخبارية أن أحد الموظفين اكتشف الطائرة من دون طيار عندما كان يصحب مجموعة من الموظفين الجدد في جولة في مكتب رئيس الوزراء، لافتة إلى أنّ ما اعتُبر في البداية مجرد حادث عابر تحول إلى قضية خطيرة عندما وجد المحققون آثار إشعاع في الطائرة من دون طيار.

وأفادت الشرطة بأن مستوى الاشعاع ليس مؤذيا للبشر، كما أظهر شريط فيديو عددًا من رجال الشرطة بلباس مدني يحملون صندوقًا بلاستيكيًا يحتوي الطائرة للقيام بمزيد من الفحوصات لها، من دون أن يرتدوا بدلات خاصة مضادة للإشعاع.

يذكر أنّ قطر الطائرة من دون طيار يبلغ 50 سنتيمترا ولها أربع مراوح، وتحمل كاميرا صغيرة فضلا عن قنينة لم يحدد محتواها، بحسب مديرية شرطة طوكيو.

وأشارت الشرطة إلى أنه يعتقد أن مصدر التلوث الاشعاعي بعنصر السيزيوم هي المادة التي تحتويها هذه القنينة، وقد حملت الطائرة تحذيرًا من وجود مادة مشعة فيها، لافتة إلى أن القوانين التي تنظم الطيران في اليابان لا تضم أي قيود تحدد استخدام المعدات الطائرة من دون طيار والتي تطير دون مستوى 250 مترًا فوق الأرض، عدا طيرانها قرب مسارات طيران الطائرات.