وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي فرياد رواندزي

دعا وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي فرياد رواندزي، لضرورة دعم مشروع قرار عراقي– إيطالي سيقدم إلى الأمم المتحدة والذي يقضي بإرسال قوات دولية لحماية آثاره التي تعرضت للنهب والسرقة والتدمير من قِبل تنظيم "داعش" المتطرف منذ سيطرته على مناطق شمال وغرب البلاد منتصف العام الماضي.

جاء ذلك خلال لقائه في مقر الوزارة، السفير الهولندي لدى بغداد، يان ولتمانس، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

وذكر البيان أن وزير الثقافة أكد ضرورة دعم قضايا العراق الثقافية والحضارية في المجتمع الدولي وفي المنظمات والمؤتمرات العالمية، والعمل الجاد على إنقاذ إرثه وتراثه الحضاري الضارب في التاريخ، مبينًا إن إرث العراق هو إرث إنساني وعالمي وليس شأنًا محليًّا.

وطالب رواندزي بأهمية دعم العراق ومساعدته في إعادة ممتلكاته التاريخية المسروقة والمنهوبة عن طريق التنسيق بين العراق والدول والمنظمات ذات الشأن.

ودعا وزير الثقافة لدعم مشروع القرار المشترك العراقي– الإيطالي الذي سيطرح في الأمم المتحدة، والمتضمن أن تصدر الأمم المتحدة قرارًا عمليًّا وتطبيقيًّا لحماية المواقع الأثرية العراقية، بإرسال قوات لحماية آثاره كما يحدث في النزاعات، ومن المقرر أن يحضر هذا الاجتماع زعماء من دول العالم كافة وليس على مستوى وزراء الثقافة فقط.

واختتم البيان بأن الجانبين بحثا العراقي والهولندي إمكانية مشاركة العراق في معرض سنوي يقام في هولندا، إذ ترغب هولندا بمشاركة العراق في هذا المعرض المدعوم من متاحف العالم.

وسيوقع في ضوء هذه المشاركة عدد من البروتوكولات لتدريب الملاكات العراقية بالإضافة إلى دعم المتحف الوطني العراقي بشكل مادي وغير مادي.