العدوان في غزة

اكدت مصادر فلسطينة مطلعة مساء الاثنين انّ اتفاقاً لوقف اطلاق النار توافقت عليه الفصائل الفلسطينية لمدة 72 ساعة في اجتماعات القاهرة بدأ سريانه منذ الساعة الثامنة من صباح غد الثلاثاء..
كما أعلنت وسائل اعلام اسرائيلية مساء الاثنين أن الاحتلال وافق على تهدئة تبدأ غداً من الساعة 8 صباحاً وحتى 72 ساعة كمرحلة انتقالية لاتفاق وقف نار شامل في قطاع غزة.
وقالت مصادر مطلعة إنه تم اقرار وقف اطلاق النار على اساس التفاهم الفلسطيني المصري وعلى اساس اجتماع استمر لاربع ساعات في القاهرة بين الوفد الفلسطيني والجانب المصري، وعلى اساس الاستجابة للمطالب الفلسطينية ومن بين هذه المطالب وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة ورفع الحصار عن قطاع غزة والافراج عن الاسرى وبدء عملية اعادة الاعمار.
وتحدثت ذات المصادر ان مصر ستدعو اسرائيل للانسحاب من المناطق التي توغلت بها في قطاع غزة وستوجه دعوة رسمية خلال اعلان وقف النار على ارسال وفد الى القاهرة للبدء بالتفاوض غير المباشر مع الوفد الفلسطيني المتواجد في القاهرة وكانت قد قالت مصادر مطلعة ان اتصالات مكثفة اجرتها جمهورية مصر في الساعات الاخيرة للتوصل الى وقف اطلاق نار لمدة 72 ساعة تبدأ خلالها المباحثات بين الوفد الفلسطيني واسرائيل بوساطة مصرية في القاهرة .
وقالت المصادر ان مصر اتصلت بالجانب الاسرائيلي ودعته لارسال وفد الى القاهرة للتباحث حول المطالب الفلسطينية واكد المصدر ان رداً اسرائيليا منتظرا الليلة , كما طالبت مصر اسرائيل بالموافقة على وقف اطلاق نار لمدة 3 ايام خلال المباحثات التي ستجري في القاهرة .
وتوقع المصدر ان تعلن اسرائيل موافقتها على ارسال وفد الى القاهرة غدا ،وتوقع زياد النخالة نائب الامين العام للجهاد الاسلامي ان يكون هناك وقف اطلاق نار خلال الساعات القادمة .
وطالب جون كيري وبان كي مون هدنة انسانية لمدة 72 ساعة في غزة .واعلن الجيش الاسرائيلي مساء اليوم انتهائه من عملية تدمير الانفاق على الحدود مع غزة .