القوات السورية الحكومية

أمهلت القوات السورية الحكومية أهالي منطقة الزبداني المدنيين 36 ساعة؛ للخروج من البلدة قبل أنَّ تبدأ عملية اقتحامها.

كما تشهد المنطقة حركة نزوح كبيرة إلى قرى وادي بردى الآمنة نسبيًا، فيما تدور منذ أيام معارك عنيفة على جبهة الجبل الغربي استطاعت القوات الحكومية على إثرها السيطرة على عدة قرى ومحاور استراتيجية.

وفي الغوطة الشرقية أغار سلاح الجو الحكومي لليوم الثاني على مدينة دوما وسجلت 8 غارات، وبث ناشطون تسجيلاً يظهر الدمار وجثث بعض القتلى.

فيما استمر القصف المدفعي من طرف القوات الحكومية على قرى دير العصافير وزبدين وأطراف حرستا، بينما استهدف "جيش الإسلام" مواقع للقوات الحكومية بقذائف صاروخية في تل كردي شرق دوما.

وفي حلب بث "جيش الإسلام" تسجيلاً يظهر 14 جنديًّا حكوميًّا تم أسرهم خلال معركة تلة الميسات، ويهدِّد "جيش الإسلام" بتصفيتهم حال لم يتم تبادلهم مع أسراهم لدى القوات الحكومية.

كانت فصائل معارضة قد سيطرت على تل الميسات بشكل كامل وأنباء عن تقدمهم في مخيم حندرات، وفي دير الزور أكدت مصادر عسكرية حكومية سيطرة القوات الحكومية على قرية المريعية في محيط مطار ديرالزور العسكري.

كما أكدت مصادر في الرقة أنَّ سلاح الجو الحكومي قام بـ3 غارات على مواقع لتنظيم "داعش" المتطرف على طريق الرقة السلمية.

هذا وتواردت أنباء عن قيام التنظيم بنقل مقاره ومستودعات أسلحته من ريف حلب إلى مدينة الرقة.

وفي ريف أدلب تستمر الاشتباكات بين جبهة النصرة وحركة حزم، وأنباء عن سقوط عشرات القتلى في صفوف الطرفين، ولم تنجح الوساطات من عدّة فصائل معارضة أخرى لوقف الاقتتال.