رئيس الوزراء السابق نوري المالكي


أكد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، اليوم الأربعاء، أن الكتل السياسية قدّمت مطالب سقوفها عالية، مقترحًا اعتماد الخطة "ب" في تشكيل الحكومة،  إن "تشكيل حكومة الأغلبية السياسية لا تعني تشكيل حكومة من مكون واحد، بل من جميع المكونات".وأضاف أن "أدعو الكتل السياسية إلى خفض سقف مطالبها"، مبينًا أن "بعض تلك المطالب غير دستورية".

واقترح في حال تمسك الكتل بمطالبها اللجوء للخطة (ب) والتوجه نحو الأغلبية السياسية عند وجود عرقلة من الكتل"،

وأشار المالكي إلى أن "العراق يشهد حراكًا سياسيًا، في حين يظهر مجددًا نائب الرئيس الأميركي ليطرح مشروع تقسيم العراق، وهو أمر مرفوض منه ومن أي محاولات لتقسيم العراق تحت أي مسمى".

وانتقد المالكي "دعوة بايدن القاضية بتشكيل حكومة أقاليم على أساس عرقي طائفي"، وقال "على بايدن أن لا يطرح أي مواضيع تدعو إلى التقسيم، وعلى العراقيين أن يردوا عليه بالرفض"، مطالبًا إياه بـ"احترام الدستور وعدم طرح قضايا تضر بالعراق".

وأعلن المالكي عن تشكيل لجنة للتحقيق في مجزرة قاعدة سبايكر، باسم (الثأر لشهداء سبايكر)، لملاحقة منفذي المجزرة"، مؤكدًا أن "دماء الجنود الشهداء لن تذهب هدرًا، وخصصت اللجنة أرقام هواتف لأخذ شهادات المواطنين على المجزرة، وشكاوى ذوي الشهداء".

وأكد المالكي "ضرورة ملاحقة المظاهر المسلحة تحت مسمى الحشد الشعبي"، لافتًا إلى أن "الحشد الشعبي له مهمة وطنية شريفة وهي الدفاع عن العراق من دنس التطرف، لذا فلا يمكن السماح للبعض من استخدام هذه المهمة لتمرير أجندته الحزبية وتعميم المظاهر المسلحة".