رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي

أكَّدَ رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي، اليوم الإثنين، أن الأغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة المقبلة باتت متحققة، مبيًنا "هناك الآن 175 صوتًا مضمونًا"، داعيًا جميع الكتل السياسية إلى التفاهم من أجل تشكيل الحكومة في أسرع وقت، والتوجه نحو العمل والبناء.
وأشار مكتب رئيس الوزراء إلى أن "المالكي أكد خلال مقابلة تلفزيونية، أن الأغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة المقبلة، باتت متحققة، وهناك الآن 175 صوتًا مضمونًا"، ولكن نحن نريد ضم المزيد من الشركاء الذين يتفقون معنا في البرنامج والمبادئ التي ستُعتمد في الحكومة المقبلة.
ودعا المالكي جميع القوى والكتل السياسية الى التفاهم والحوار من اجل تشكيل الحكومة في أسرع وقت، والتوجه نحو العمل والبناء.
وعن تمسك بعض الكتل والسياسيين بما يصفونه بالخطوط الحمر ضد هذا الطرف أو ذاك، أعلن رئيس الوزراء "أنصح الجميع بان يقرؤوا التغييرات جيدا"، لافتا الى ان "مياهًا كثيرة قد جرت خلال السنوات الأربع الماضية، ولم يعد احد يمسك عنق العملية السياسية".
وبشأن المؤتمر الذي دعا اليه في الأنبار، أعلن المالكي ان الهدف منه هو عزل المتشددين، وتعزيز اللحمة الوطنية في الأنبار، واعادة إعمارها.
وعن تصدير النفط من إقليم كردستان، اكّد المالكي ان العملية فيها انتهاك للسيادة والدستور، ولا يمكن قبولها بأي حال من الاحوال، مشيرًا الى انه "لا يوجد شيء اسمه قطع رواتب الاقليم، ولكن هذه لافتة ترفع للتعبئة والتحريض".