وزارة الدفاع الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية انضمام 5 مجموعات مسلحة إلى اتفاق وقف الأعمال القتالية، الذي تبناه مجلس الأمن في 26 فبراير/شباط الماضي بموجب قراره رقم 2268.

وأكدت الوزارة، في بيان أعدّه المركز الروسي لتنسيق ومراقبة وقف الأعمال القتالية في مطار حميميم ونشرته عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم التوصل خلال الـ24 ساعة الأخيرة إلى اتفاق مع زعماء 5 مجموعات مسلحة للانضمام إلى وقف الأعمال القتالية، وأن المجموعات الخمس تنتشر في ضواحي بلدة محجة في ريف درعا الشمالي ويبلغ تعداد أفرادها 450 شخصًا، وأن عدد المجموعات المسلحة غير الشرعية التي أعلنت استعدادها تنفيذ شروط وقف الأعمال القتالية بلغ 42 مجموعة.

وأشار البيان إلى إجراء 6 اتصالات مع زعماء روحيين وممثلي بلدات وإدارات بلدات ومناطق في أرياف دمشق وحلب والقنيطرة تم خلالها بحث مسألة الانضمام إلى وقف الأعمال القتالية والتحول إلى الحياة الطبيعية للمشاركة في المجموعات المعارضة.

وبدأ وقف الأعمال القتالية في سورية منذ 27 شباط الماضي وخرقت التنظيمات المتطرفة المسلحة خلال هذه الفترة الاتفاق أكثر من 100 مرة وتركزت الخروق في حلب ودمشق وريف اللاذقية، ولا يشمل الاتفاق تنظيمي داعش وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات المدرجة على لائحة التطرف الدولية.