الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان

انفجرت سيارة مفخخة، الإثنين، في مرأب بملعب في جومبي شمال شرق نيجيريا بعد مغادرة الرئيس جودلاك جوناثان الموقع بقليل؛ إذ شارك في مؤتمر انتخابي استعدادًا للانتخابات الرئاسية المقررة في 14 من الشهر الجاري، وفقًا لما ذكره شهود عيان.

كما أفاد شهود العيان بأنَّ الانفجار الذي أسفر عن سقوط قتيلين، وقع على نحو 100 متر من السيارة التي غادر فيها الرئيس النيجيري.

فيما ذكر أبوبكر أحمد، أحد سكان مدينة جومبي عاصمة الولاية التي تحمل الاسم ذاته، والذي كان يوجد على نحو 100 متر من موقع الانفجار، أنه وقع بعد خمس دقائق من مغادرة سيارة الرئيس ملعب باتامي، مؤكدًا أنَّ شخصين على الأقل لقيا مصرعهما في الانفجار، بينما أصيب 12 آخرين.

ورغم أنَّ بعض السكان أشاروا إلى أنَّ الانفجار شنه متطرف انتحاري، أكد مصدر أمني طلب عدم ذكر اسمه، أنها سيارة مفخخة تفحمت تمامًا بعد الانفجار.

بعد الحادث، ألغى الرئيس النيجيري مؤتمرًا آخرًا كان مقررًا في ولاية يوبي الشمالية والتي تعرضت لهجمات عدة خلال الأشهر الأخيرة.

كذلك وقع الهجوم بعد يوم واحد من شنّ جماعة "بوكو حرام" هجومًا كبيرًا على مدينة مايدوجوري، عاصمة ولاية بورنو، في محاولة للسيطرة على مدينة استراتيجية لتحقيق تطلعات الجماعة المتشددة للسيطرة على شمال شرق نيجيريا.

ولم تعلن أيّة جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم، وإنَّ كانت كل الشكوك تشير إلى جماعة "بوكو حرام" التي نفذت أخيرًا عمليات تفجيرية عدة في المدينة.

وإزاء إجراء الانتخابات في 14 من الشهر الجاري، كثفت الجماعة حملتها الترويعية على ولايات عدة شمال شرقي البلاد، من بينها جومبي.