رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران

قال, رئيس الوزراء المغربي, عبد الإله بنكيران، اليوم السبت، إن الأمين العام للأمم المتحدة, بان كي مون, "يشّجع الكيانات الوهمية"، في إشارة إلى الصحراء المغربية، وذلك على خلفية وصف الأخير لهذه المنطقة بأنها "محتلة".

وأصاف, بنكيران, الذي كان يتحدث في جلسة إستثنائية, دعا إليها أعضاء غرفتي البرلمان: "الأجدر بالسيد الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدر مخاطر الإرهاب وعدم الإستقرار في المنطقة, بدلًا تشجيع الكيانات الوهمية ومنطق التجزيء الذي لا يمكن أن يؤدي إلّا إلى مزيد من عدم الإستقرار".

واعتبر أن إستعمال الأمين العام كلمة "الإحتلال" يعد "سابقة في قاموس الأمم المتحدة, في تناولها إلى ملف الصحراء المغربية، إذ لا تستند لأي أساس سياسي أو قانوني، ويعتبر إستحضارها في هذه الحالة مخالفًا للقانون الدولي وللأعراف المعمول بها".

وحملت الحكومة المغربية بشدة على زيارة بان كي مون متهمة إياه بـ"التّخلي عن حياده وموضوعيته", وبالوقوع في "إنزلاقات لفظية"، مؤكدةً على أن "هذه التصريحات غير ملائمة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الأمن".

كذلك، إتّهم رئيس الوزراء المغربي، بان كي مون، اليوم السبت بـ"خرق الإتفاق" مع الملك محمد السادس، في إشارة إلى محادثة هاتفية جرت بين الملك والأمين العام في كانون الثاني/يناير 2015، عقب سحب الرباط ثقتها من كريستوفر روس المبعوث الأممي إلى الصحراء، وإتهامها إياه بـ"الانحياز".

وفي السياق نفسه، دعت الأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني في المغرب إلى مظاهرة، يوم غدًا الأحد، في العاصمة المغربية, الرباط, إحتجاجا على تصريحات بان كي مون.