مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا

أعلن أحد المسؤولين في الأمم المتحدة، تأجيل مفاوضات "جنيف3" بشأن سوريا، التي كان من المفترض أن تستأنف في 25 شباط الجاري، ونقلت وكالات إعلام  عن المسؤول الأممي الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه : "إن التأجيل جاء لأسباب تقنية ولوجستية، دون أن يفصح عن الموعد الجديد".
يأتي ذلك، بعد أسبوع من تصريح المبعوث الأممي إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا" بأنه "من غير الواقعي استئناف مفاوضات جنيف 25 شباط  الجاري"، قائلًا إن "هناك حاجة لعشرة أيام على الأقل، للاستعداد وإرسال الدعوات"، وأشار إلى أنه في حال تطبيق وقف "الأعمال العدائية" في سوريا، وتحسن الوضع الإنساني، سيكون هناك فرصة لنجاح المفاوضات.

ومن المقرر أن ينعقد يوم الخميس المقبل في جنيف، اجتماع يضم مجموعة العمل من أجل إيصال المساعدات التابعة للمجموعة الدولية لدعم سوريا، يذكر أن تأجيل مفاوضات "جنيف3" يأتي بعد يومين من إعلان واشنطن وموسكو التوصل إلى  اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا،  والذي سيدخل حيز التنفيذ في 27 شباط  الجاري، اعتباراً من منتصف الليل بتوقيت دمشق، حيث رأى "دي ميستورا" أمس أن اتفاق وقف الاقتتال قد يسمح باستئناف سريع للمفاوضات في شأن العملية السياسية لإنهاء الحرب .
وكان دي ميستورا علّق المحادثات في شأن المفاوضات السياسية في الثالث من شباط  الجاري مع تقدم القوات الحكومية بدعم ضربات جوية روسية  في مواجهة الفصائل المسلحة شمالي حلب.