وزارة الخارجية التركية

دعت تركيا مواطنيها ورعاياها في العراق الى مغادرة البلاد بأسرع وقت.

وتأتي هذه الدعوة تزامناً مع توتر علاقات البلدين على خلفية دخول قوات تركية الى اطراف مدينة الموصل الجمعة الماضية وانتهاء مهلة الحكومة العراقية لانقرة أمس بحسب هذه القوات.

ووسعت وزارة الخارجية التركية، في بيان لها من نطاق تحذير المواطنين الأتراك من السفر إلى العراق، ليشمل جميع المحافظات العراقية، عدا محافظات اقليم كردستان.

وذكر بيان للوزارة، إن "العراق دولة ذات مخاطر عالية فيما يتعلق بالوضع الأمني، وإن الوضع الأمني فيها يتغير بسرعة".

وأضاف البيان، أن توسيع التحذير يأتي في إطار التهديد الذي تتعرض له الشركات التركية العاملة في العراق، نتيحة للوضع الأمني الحساس في العراق، والتصريحات المتزايدة التي تصدر من أطراف مختلفة، ضد المصالح التركية".

ودعا البيان، المواطنين الأتراك والشركات التركية، في المحافظات العراقية خارج إقليم كردستان، إلى "توخي الحذر، وتجنب الأماكن المزدحمة، وتشديد إجراءاتهم الأمنية، والبقاء على تواصل مع السفارة التركية في بغداد، وتجنب السفر داخل العراق مالم تكن هناك ضرورة لذلك".

كما أوصت الخارجية التركية "المواطنين الأتراك غير المضطرين للبقاء في تلك المحافظات، لمغادرتها في أسرع وقت ممكن".

وأكد البيان على أهمية، أن "يبتعد المواطنون الأتراك الموجودون في إقليم كردستان العراق، عن المناطق التي تشهد عمليات ضد تنظيم داعش، وأن يراعوا تحذيرات إدارة الإقليم بهذا الخصوص".

ودعا البيان، المواطنين الأتراك الموجودين في العراق، لمتابعة البيانات والتحذيرات التي تصدرها الوزراة، والسفارة التركية في بغداد، والقنصلية التركية العامة في إربيل، بخصوص الأوضاع الأمنية في العراق".