"البنتاغون" تؤكد تسليم العراق طائرات "إف 16"

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الثلاثاء، أنَّ طائرات "اف16" العراقية التي تأخر تسليمها في وقت سابق هذا العام بسبب مخاوف أمنية، سيتم إرسالها إلى قاعدة جوية في ولاية أريزونا، ليتدرب عليها طيارون عراقيون بغرض الحفاظ على مهاراتهم".

وأكدت الوزارة في بيان لها، أنَّ "أول ثلاث مقاتلات اف16، سيتم تسليمها في كانون الأول/ دسيمبر، على أن يتم بعد ذلك إرسال طائرة إضافية إلى هناك كل شهر حتى أيار/ مايو ليصل العدد إلى ثمان طائرات".

وأوضح البيان، أنَّ الطيارين العراقيين سيباشرون التحليق بالطائرات العراقية في مطار "توسون" الدولي الواقع في ولاية أريزونا في كانون الأول/ ديسمبر المقبل"، مشيرة إلى أنَّ "المسؤولين الأميركيين قرروا إتاحة المقاتلات التي طلبتها بغداد للطيارين العراقيين لمساعدتهم على الاحتفاظ بمهاراتهم بعد التدريب، منذ أن حال الوضع الأمني في العراق دون إرسال الطائرات إلى قاعدة "بلد" في العراق".

من جهته، كشف سلاح الجو الأميركي عن تدريب 24 طيارًا عراقيًا في مراحل مختلفة على مقاتلات "اف16" في الولايات المتحدة، مبينًا أنَّ من بين هؤلاء 14 طيارًا يتدربون على مقاتلات "اف16" مع الجناح 162 للحرس الوطني الجوي لاريزونا في مطار "توسون" الدولي.

وأشار إلى أنَّ أربعة من الطيارين ينتظرون التدريب على مقاتلات "اف16"، فيما يحضر ستة آخرون دورة لتعلم اللغة.

وتطلب بغداد 36 طائرة من المقاتلات التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن"؛ لكن الشحنات الأولى التي كان من المقرر إرسالها إلى قاعدة "بلد" الجوية في العراق تأخرت بسبب مخاوف أمنية بعد أن اجتاح تنظيم "داعش" مساحات واسعة في شمال وغرب البلاد.