تظاهرات حاشدة في مدن يمنية

تتواصل المسيرات الجماهيرية والانتفاضة الشعبية، ضد انقلاب جماعة "الحوثي المسلحة"، ورفض سيطرة الميليشيات على المحافظات ومؤسسات الدولة.

وشهدت محافظات تعز وإب والمحويت، خروجًا، السبت، فيما انتفض شباب مديرية مارية في محافظة تعز، مطالبين الرئيس هادي باستعادة الدولة وتحرير العاصمة من الميليشيات، ونددت بجرائم وانتهاكات الحوثية ضد أبناء الشعب المناوئين لمشروعه العنصري.

وخرجت السبت مسيرة في تعز منددة بالانقلاب واعتقال الناشطين، ومطالبة من الرئيس هادي سرعة اتخاذ خطوات جادة للخروج باليمن من دائرة الفوضى وعبث المليشيات المسلحة.

وانطلقت المسيرة في مسارها اليومي من شارع جمال إلى أمام مبنى المحافظة، رفع المتظاهرون لافتات عبروا فيها عن دعمهم الكامل لشرعية هادي ومطالبين من محافظ المحافظة إعلان تأييده للرئيس هادي.

وطالب البيان الصادر عن المسيرة بسرعة الإفراج الفوري عن رئيس الوزراء خالد بحاح وبقية الوزراء الذين فرضت عليهم إقامة جبرية، والمختطفين من الناشطين والصحفيين.

 ودعا القوى السياسية كافة لتحمل مسؤوليتها والالتفاف بشأن مشروع وطني جامع يقوم على قاعدة التفاهمات، داعيًا المجتمع الدولي لتقديم العون للشعب اليمني لتجاوز محنته التي يمر بها.

وأكد البيان استمرار المسيرات والوقفات اليومية للمطالبة بإسقاط الانقلاب وتنفيذ مخرجات الحوار وسرعة الاستفتاء على الدستور.

وشهدت مديرية ماوية في محافظة تعز السبت، انتفاضة شبابية، ومسيرة حاشدة انطلقت من ساحة الشهيدة عزيزة المهاجري وصولًا إلى وسط سوق السويداء، رفضًا للأعمال التي تقوم بها مليشيا الحوثي.

وعبرت المسيرة الحاشدة عن رفضها لجرائم الميليشيات وما تقوم به من اقتحام للمحافظات وحصار للقيادات المناوئة لها، وتعذيب لشباب الثورة إلى الموت واختطاف آخرين.

ووضع مشاركين  لواصق على أفواههم تعبيرًا عن احتجاجهم على الممارسات القمعية التي يفرضها الحوثي من خلال السيطرة على وسائل الإعلام الرسمية واقتحام ونهب لمقرات الصحف وملاحقة للصحفيين واختطاف للناشطين، ونهب المعسكرات وتوجيه أسلحتها ضد أبناء الشعب.

وتأتي وطالب المتظاهرون عقال ووجهاء ماوية والسلطة المحلية بالدعوة لعقد لقاء يتم وضع ميثاق شرف يحفظ لأبناء المديرية كرامتهم وأعراضهم وأموالهم ورفض الميليشيات والعناصر المسلحة.

وشارك الآلاف في مسيرة حاشدة السبت في مدينة إب رفضًا لانقلاب الحوثيين، ودعمًا لشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي، وتنديدًا باختطاف الناشطين.

وانطلقت المسيرة من ساحة خليج الحرية باتجاه شارعي تعز والمحافظة مرورًا بشارع العدين، قبل أنَّ تعود للساحة، حيث واجهها الحوثيون بالرصاص الحي دون تسجيل إصابات.

وردد المشاركون هتافات ضد الانقلاب والعنف والميليشيا، حيث هتفوا "الشعب خلاص ما يخاف الرصاص".

واختطف الحوثيون أربعة من الناشطين المشاركين في المسيرة، وهم أحمد علي عبداللطيف ورزاز الكمالي ومحمد حميد ومراسل سهيل وهشام هادي  واقتادوهم إلى مكان مجهول.

وخرج أبناء محافظة المحويت، السبت، في تظاهرة حاشدة ضد الانقلاب الحوثي، وتلبية لدعوات أطلقها عدد من شباب المحافظة احتجاجًا نقل المحوّل الكهربائي 20 ميجاوات الخاص بالمحويت وتسليمه إلى منطقة بني حشيش في مديرية صنعاء، وحرمان المحافظة من الاستفادة من المحوّل، والتي تعاني عجزًا كبيرًا في الطاقة الكهربائية.

واحتشد المتظاهرون أمام بوابة المجمع الحكومي في المحافظة التي تسيطر عليه السلطات الحوثية بعد تسليمهم إياه من قبل السلطة المحلية  منذ أكثر من خمسة أشهر.

وهتفت المسيرة ضد ممارسات الحوثيين، وسيطرتهم على مؤسسات الدولة بقوة السلاح، ومصادرة الحقوق والحريات، منددين بأعمال الاختطافات التي تمارسها الميليشيات الخارجة عن النظام والقانون.