المسلحين الحوثيين

ذكرت وسائل إعلام يمنية ودولية، أن المسلحين الحوثيين أفرجوا عن مدير مكتب الرئاسة اليمنية أحمد عوض بن مبارك ولكنه لايزال محتجزًا لدى الحوثيين.

ونفى عضو المكتب السياسي لجماعة أنصار الله "الحوثيين" علي القحوم، في تصريح خاص لـ "العرب اليوم " أن يطلق الحوثيون سراح بن مبارك، موضحًا أن المفاوضات لاتزال مستمرة ويقودها زعيم قبلي من أبناء شبوة. 

وأضاف القحوم، أن عددًا من الشروط كان قد طرحها ممثلو أنصار الله "الحوثيين" على الزعيم القبلي حتى يتم إطلاق سراح بن مبارك لكنه رفض تلك الشروط  وفشلت عملية إطلاق سراحه .

ولم يستبعد القحوم إطلاق سراح بن مبارك خلال الساعات المقبلة في الوقت الذي رفض الإفصاح عن تلك الشروط.

وأفاد مسؤول حكومي يمني " العرب اليوم " أن شروط الحوثيين لإطلاق سراح بن مبارك  تمثلت في مغادرة البلاد عقب إطلاق سراحه فورًا وهو مايرفضه بن مبارك. 

وكان الحوثيون "اختطفوا مدير مكتب الرئيس اليمني والأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني " أحمد عوض بن مبارك من إحدى نقاط التفتيش قرب دار الرئاسة واقتادوه إلى مكان مجهول.

 وبررت جماعة أنصار الله اختطاف مدير مكتب رئيس هادي عملية اضطرارية من أجل عدم تمرير مشروع الدستور الجديد الذي يتضمن تقسيم اليمن إلى ستة أقاليم  اثنان في الجنوب، وأربعة في الشمال  وهو ما يرفضه الحوثيون. 

وبات الحوثيون "يسيطرون على الحكم في اليمن بعد دخولهم العاصمة صنعاء والسيطرة عليها في 21 سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد أسابيع من التظاهرات المناهضة لحكومة باسندوة التي كان يتهمونها بالفساد 

ويسيطر المسلحون الحوثيون على العاصمة صنعاء منذ 21 سبتمبر / أيلول الماضي، وأعقب ذالك مفاوضات واتفاق السلم والشراكة الوطنية الموقع في الشهر نفسه .

وتقضي تلك الاتفاقات بخروج الحوثيين من صنعاء وتسليمها إلى القوات المسلحة، لكن الحوثيين عززوا صفوفهم و تمكنوا من إحكام قبضتهم على دار الرئاسة اليمنية رأس الشرعية في البلاد بمساعدة ضباط موالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.