الرئيس عبد ربه منصور هادي

هدّدت جماعة "الحوثيين"في اليمن بأنَّها ستزيح من المشهد السياسي أي قوة تحاول عرقلة تنفيذ بنود اتفاق "السلم والشراكة الوطنية"، في إشارة إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي، لافتة إلى "درس" هروب الجنرال علي محسن الأحمر من البلاد بعد اجتياح صنعاء، وطالبت الجماعة بتوسيع الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وتعديل مهماتها وإشراك الجماعة في لجنة إعداد السجل الانتخابي.

وفيما كشفت الشرطة اليمنية في العاصمة صنعاء، أنها استقبلت أول دفعة من مسلحي الجماعة في معسكر للتدريب خُصّص لتأهيلهم ودمجهم رسميًا في قوات الأمن، أكد رئيس مجلس الوزراء خالد بحاح الأربعاء، أنَّ حكومته ستركّز على "تحقيق الأمن وتحسين الإدارة الاقتصادية ومتابعة إنجاز الدستور الجديد والاستفتاء عليه، وكذلك السجل الانتخابي الجديد" وفق جدول ومني واضح.

في غضون ذلك، أكدت مصادر من جماعة "الحوثي"، أنَّ الجماعة استقبلت قبل يومين في صنعاء، وفدًا روسيًا يمثل عددًا من منظمات المجتمع المدني، وذكرت أنَّ الزيارة تأتي في سياق "توجه روسي للاطلاع على أوضاع اليمن، ونقل صورة عن حقيقة الأحداث التي يشهدها، والوقوف أمام الحملات الهادفة إلى تزييف الحقائق".

وبعد تحول لافت في موقف الجماعة أخيرًا، حين أكدت أنها ستدعم حكومة بحاح على رغم اعتراضها على عدد من الوزراء، وجّه مستشار الرئيس اليمني عن الجماعة صالح الصماد، انتقادات ضمنية إلى هادي متهمًا إياه بتأخير تنفيذ بنود "اتفاق السلم والشراكة".

ولوّح الصماد في تصريح دوّنه في صفحته الرسمية على "فيسبوك"، بإزاحة الجماعة من المشهد السياسي أي قوة تحاول عرقلة الاتفاق على نحو ما فعلت مع الجنرال علي محسن الأحمر الذي هرب من اليمن بعد اجتياح الحوثيين صنعاء في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وتابع الصماد في نبرة تهديد "ذلك الدرس يكفي لكل القوی لكي تسارع في تنفيذ اتفاق السلم والشراكة، إذ بدأنا نلمس أن هناك من يحاول تكرار تجربة القوی السابقة، ومن شأن هذه التصرفات أن تؤدي بهذه القوی إلی المصير ذاته".

وشدَّد مستشار هادي علی ضرورة تسريع تنفيذ الاتفاق "لما فيه ملحة اليمن"، وأضاف موجهًا حديثه إلى هادي "أجيبونا ووضّحوا للشعب ما سبب تأخيركم لقرار توسيع الهيئة الوطنية وتعديل مهماتها وفق مخرجات الحوار الوطني، كما نص اتفاق السلم والشراكة، وما سبب تأخيركم إشراك المكونات في إعداد السجل الانتخابي الجديد؟ هـــــل تريـــدون تزوير هذا الــسجل وأن تكرروا أخطاء الماضي"، حسب صحيفة الحياة.