مسيرات جماهيرية في غزة

انطلقت مسيرات جماهيرية حاشدة عقب انتهاء صلاة الجمعة، من مساجد محافظات غزة  تزامنًا مع قرب الذكرى السابعة والعشرين لحركة المقاومة الإسلامية "حماس".وخرجت المسيرات من شمال قطاع غزة، والمحافظة الوسطى، ومدينة خانيونس جنوب القطاع.

وشارك في المسيرات القيادات البارزة في حركة حماس وعلى رأسهم نائب رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية ، حيث ألقى القيادي محمود الزهار كلمة في مسيرة خان يونس ، فيما ألقى القيادي فتحي حماد كلمة في مسير جباليا شمال القطاع.

وكانت حركة حماس قررت في وقت سابق إلغاء مهرجان انطلاقتها الـ 27، مراعاة للظروف التي يمر بها قطاع غزة، فيما أعلنت أنها ستنفذ مجموعة من الحملات التطوعية لمساعدة المواطنين.

وتحيي حماس ذكرى انطلاقتها هذا العام على وقع انتصار معركة العصف المأكول وقدرتها على الاحتفاظ بلقب الصدارة في مواجهة العدوان ومقاومة الاحتلال للعام السابع والعشرين على التوالي منذ انطلاقتها عام 1987م.

و أظهرت الحركة المزيد من الإنجازات العسكرية خلال المواجهة التي استمرت لمدة 51 يومًا، وفي مقدمتها مفاجآت نوعية في العمل العسكري وصفت بـ"التحول الاستراتيجي" في عمل المقاومة على مدار سنوات المواجهة مع الاحتلال.

وتمكن مقاتلو الحركة من مباغتة جنود الاحتلال وقتلهم من مسافة صفر خلف خطوط العدو، فيما رصدت كاميرات مقاوميها لأول مرة عملية اقتحام نوعية يستجدي فيها وحدات النخبة الإسرائيلية رجال القسام.

واستطاع عناصرها تصفية أقوى وحدات النخبة العسكرية الإسرائيلية المسماة بـوحدة "جولاني" وفتكت بالعديد من قيادة هذه الوحدة وأسرت جنديًا منها وهو شاؤول آرون.

ولأول مرة في تاريخ الصراع، نجحت "حماس" في اختراق منظومة الحدود البحرية للاحتلال في عملية زيكيم، واستطاعت أيضًا تعطيل مطار بن غوريون الذي اعتبر بمنزلة اختراق أمني وعسكري نوعي في تاريخ المقاومة.