خالد محفوظ بحاح

كلّف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، المندوب الدائم لليمن لدى الأمم المتحدة ووزير النفط والمعادن السابق، خالد محفوظ بحاح، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وجاء ذلك بعد اجتماع الرئيس بهيئته الاستشارية، اليوم الاثنين؛ لاستعراض مستجدات الأوضاع والتطورات الراهنة على الصعيد الوطني وأهمية تسميّة رئيس الحكومة من أجل تشكيل الحكومة المُقبلة، ووفقًا للمُحدّدات والشروط التي يجب توافرها في مرشح رئيس الوزراء.

وبعد تداول وتشاور في العديد من المرشحين تمّ تزكية كاملة من جميع المستشارين بتكليف المهندس خالد محفوظ بحاح.

وولد رئيس الحكومة الجديد في كانون الثاني/ يناير 1965 في منطقة الديس الشرقية، في محافظة حضرموت، وتلقّى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في محافظة عدن، وهو حاصل على ماجستير تجارة وإدارة أعمال وبنوك ومال، من جامعة بونا في الهند العام 1992.

وشغل بحاح منصب سفير اليمن لدى كندا في كانون الأول/ ديسمبر 2008، وتولّى خلال الفترة من شباط/ فبراير 2006 إلى آيار/ مايو 2008، قيادة وزارة النفط والمعادن اليمنيّة.

كما شغل عضوية مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، والمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والنفطية، ولجنة التصدير.

وخلال الفترة من أيلول/ سبتمبر 2005 إلى آب/ فبراير 2006، عمِل مديرًا لمكتب مشروع الشركة العربية اليمنية للأسمنت "مشروع مصنع أسمنت حضرموت".

وعقب تخرجه العام 1992 التحق بشركة نكسن الكندية للبترول، وعمل في عدة وظائف عليا في مجالات متعددة منها التخطيط، المشاريع المشتركة، الموارد البشرية، الميزانيات، وعدد من الوظائف المالية والمُحاسبية.