الرئيس الإيراني حسن روحاني

أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أنّ شعار "الموت لأميركا" الذي يردده الإيرانيون ما هو إلا "شعار" للتذكير بالأزمات المتعددة منذ 35 عامًا بين طهران وواشنطن وهو ليس إعلان حرب ضد الشعب الأميركي.

واعتبر الرئيس الإيراني، في تصريحات إعلامية، أنّ هذا الشعار الذي يردده المصلون الإيرانيون دائمًا خلال صلاة الجمعة ما هو إلا ردة فعل سياسية على سياسة الولايات المتحدة ضد طهران، موضحًا "هذا الشعار ليس موجهًا ضد الشعب الأميركي"، وتابع "الشعب الإيراني لا يسعى إلى شن الحرب ضد أي بلد".

وأضاف الرئيس الإيراني الذي انتخب عام 2013 أن "سياسة الولايات المتحدة كانت ضد مصالح الشعب الإيراني ومن المنطقي أن يكون شعبنا حساسا حول هذه المسألة"، لافتا إلى "الدعم الذي قدمته أميركا إلى شاه إیران خلال الثورة الإسلامیة، وكذلك دعمها للعراق إبان الحرب التي فرضها علی طهران، وأن الشعب الإیراني لا يتجاهل هذه الحقائق"، وتابع
"لا یمكننا نسیان الماضي ولكن یمكننا أن نتطلع إلى المستقبل".

وأكّدت مساعدة المنسقة العلیا للعلاقات الخارجیة في الاتحاد الأوروبي هيلغا أشمید، ضرورة مشاركة طهران في القضایا المتعلقة بالشرق الأوسط، مبينة "أن اتفاق فیینا یمكن أن یكون أساس العلاقات الجدیدة بین طهران والاتحاد الأوروبي، كما يعد انفراجة كبری للمجتمع الدولي، خصوصا الاتحاد الأوروبي".

ويتوجه وفد اقتصادي وسياسي فرنسي كبير إلى طهران،  الأحد، لتمهيد الطريق أمام أول عقود عمل بين فرنسا وإيران منذ توقيع الاتفاق النووي.