رئيس الأركان الروسية فاليري غيراسيموف

أعلنت هيئة الأركان العامة الروسية تنفيذ أكثر من 6 آلاف طلعة جوية على مختلف مواقع المتطرفين، منذ بدء العملية العسكرية ضد الإرهاب الدولي في سورية.

وأوضح رئيس الأركان الروسية فاليري غيراسيموف في تصريحات صحافية، الجمعة، أن الغارات الروسية "ساعدت على تراجع تمويل تنظيم "داعش" بشكل ملموس، بسبب انخفاض وارداته من بيع النفط"، المسروق من سورية والعراق.

ولفت المسؤول العسكري الروسي إلى إن "القوات السورية تجري أعمالًا قتالية كثيفة، وتتقدم من 10 محاور بفضل الضربات الجوية الروسية"، مؤكدا أن تنظيم "داعش" المتطرف سينكسر عاجلًا أو آجلًا.

وأشار غيراسيموف إلى أن من بين مقاتلي “داعش” ضباطا سابقين، بمن فيهم ضباط في الجيش العراقي، وهم "مدربون ومزودون بسلاح عصري"، واصفا إياهم بأنهم "في الواقع تشكيلات منظمة تدربت في معسكرات مختلفة في أراضي دول خاضعة لداعش".

ونفت وزارة الدفاع الروسية ما تناقلته مواقع إنترنت نشرت تسجيل فيديو تدعي فيه أن سلاح الجو التركي أسقط طائرة حربية روسية، قرب معبر باب الهوى في ريف إدلب.

وأعلنت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: أن ما أُعلن عنه في تسجيل الفيديو "هراء مطلق"، مؤكِّدة أن جميع الطائرات التي تنفِّذ مهمات لتدمير مواقع البنى التحتية للمتطرفين عادت بسلام إلى قاعدتها الجوية.

وكانت مواقع إلكترونية نشرت في وقت سابق، الجمعة، فيديو أوضحت أنه يتضمن استهداف صواريخ" ارض جو" لطائرة روسية قرب معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، وبلدات الشريط الحدودي في ريف إدلب الشمالي.