اغتيال محمد عبد الملك المتوكل

قتل عصر الأحد في العاصمة اليمنية صنعاء أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء والسياسي المثير للجدل محمد عبد الملك المتوكل إثر قيام مسلح مجهول على دراجة نارية بإطلاق النار عليه في شارع العدل في صنعاء.

وأوضحت مصادر محلية أن مسلح كان على متن دراجة نارية أطلق النار على "المتوكل" ولاذ بالفرار فيما أكدت مصادر أن المسعفين حاولوا إنقاذه إلا أنه فارق الحياة.

ويعد الدكتور محمد عبد الملك المتوكل ناشط حقوقي وأستاذ جامعي يمني من مواليد عام 1942 في محافظة حجة.

ويعتبر من أكثر المفكرين اليمنيين تأثيرًا في الحياة السياسية اليمنية خلال العقود الثلاثة الأخيرة وهو أحد المقربين جدًا من جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وتولى منصب وزير التموين والتجارة في عهد الرئيس اليمني السابق الأسبق إبراهيم الحمدي.

وأوضح القيادي في "المؤتمر الشعبي العام" ياسر اليماني، إلى "العرب اليوم" أن مقتل المتوكل ينذر بأن القادم أسوأ، محملاً المسؤولية إلى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي و"الحوثيين".

وأضاف الباحث وعضو المنتدى السياسي للتنمية الديمقراطية، فهد سلطان، أن اغتيال "المتوكل" يعني أن البلاد مرشحة لتصعيد خطير خلال المرحلة المقبلة، لاسيما وأن الجيش والأجهزة الأمنية في مرحلة ضعف غير مسبوقة وتوسع مليشيات الحوثيين إلى أجزاء واسعة داخل جغرافية البلاد.

وتابع "لا استبعد أن هذه الحادثة تأتي في سياق خلط الأوراق لاسيما في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد، لمحاولة إفشال جهود القوى السياسية والرئيس هادي الرامية إلى تشكيل الحكومة لإنقاذ البلاد".