القوات الأمنية العراقية

صدَت القوات الأمنية العراقية المشتركة، الاثنين، هجومًا لتنظيم "داعش" من ثلاثة محاور استهدف حقلي علاس وعجيل النفطيين، شرق تكريت، في محافظة صلاح الدين، حيث يأتي ذلك بينما نجح مقاتلو عشائر نينوي في تحرير قرية جنوب شرقي الموصل من سيطرة التنظيم المتطرَف.
 
وأوضح رئيس اللجنة الأمنية في المجلس جاسم جبارة للصحافيين، إن "القوات الامنية وبإسناد من طيران القوة الجوية صدت، صباح الاثنين هجومًا لتنظيم "داعش" على حقلي علاس وعجيل، شرق تكريت، من ثلاثة محاور، مما أسفر عن تدمير ثلاث عجلات للتنظيم".
 
وتمكنت القوات المشتركة من تحرير مدينة تكريت في آذار/مارس 2015، من سيطرة "داعش". وأضاف جبارة أن "الوضع في المنطقة ما زال تحت السيطرة بعد صد الهجوم"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل. كما نجح مقاتلو عشائر نينوى في تحرير قرية جنوب شرقي الموصل من سيطرة تنظيم "داعش" المتطرف.
 
وقال قائد حشد جنوب الموصل الشيخ نزهان صخر اللهيبي، إن المئات من أبناء العشائر العربية شنوا بمساندة طيران التحالف الدولي، فجر الاثنين، هجوما كبيرا على عناصر تنظيم "داعش" جنوب شرقي الموصل وتمكنوا خلاله تحرير قرية (كرمردي) التابعة لقضاء مخمور بالكامل. وأضاف، أن "التنظيم المتطرف تكبد خسائر فادحة في الأرواح والمعدات فيما اضطر ما تبقى من عناصره الى الانسحاب باتجاه القرى الأخرى مخلفين ورائهم اسلحة واليات قتالية متنوعة".
 
ولوَحت العشائر العربية جنوب مدينة الموصل قبل أيام البدء بعمليات تحرير مناطقها من سيطرة تنظيم "داعش" المتطرف بعيدا عن قرارات الحكومة المركزية لعدم حسم موقفها من الحرب ضد التنظيم بعد عام وسبعة أشهر على "حد وصفهم". وتابع اللهيبي ان مقاتلي العشائر ينتشرون الان في القرية ويمسكون الأرض وهم على اتم الاستعداد لمواجهة أي طارئ قد يحدث، موضحا ان التنسيق متواصل مع القوات الأمنية وقيادة التحالف الدولي للإسراع في تحرير مناطق جديدة.
 
وأقدم تنظيم "داعش" على تفجير 10 منازل تعود لمسيحيين شمال الموصل مما أسفر عن انهيارها بالكامل اثر تفجيرها بعبوات ناسفة. وقال مصدر محلي، إن "عناصر تنظيم "داعش" أقدموا، الاثنين، على تفجير 10 منازل تعود لنازحين مسيحيين في حي الميدان، شمال الموصل، باستخدام العبوات الناسفة، مما أسفر عن انهيارها بالكامل". وأضاف المصدر، أن "عناصر التنظيم قاموا بسرقة محتويات المنازل بالكامل قبل تفجيرها".
 
وقتلت القوات الامنية التابعة لقيادة عمليات بغداد في أطراف العاصمة، العشرات من المتطرفين إضافة الى تدمير عدد من العجلات المفخخة والدرجات النارية العائدة لهم في العمليات العسكرية التي تشنها القوات الأمنية في مناطق غرب العاصمة. وبيَنت القيادة في بيان ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه، ان قواتها تمكنت من قتل 93 متطرفا بينهم انتحاري يرتدي حزامًا ناسفًا، وتدمير ست عجلات مدرعة ومفخخة، وأربع دراجات للعدو وقتل مستقليها، و(27) موضع دفــــــــــاعي للعدو، ومعالجة (57) عبوة ناسفة، ضمن مناطق: (البو شجل، والنعيمية، والكرمة – ناظم التقسيم) غربي بغداد.
 
وأشارت إلى ان قواتها تمكنت من ضبط وتفكيك حزام وثماني عبوات ناسفة، وثلاث صواريخ كاتيوشا في منطقتي اللاين وأم نجم الأولى، شمالي بغداد، بالاضافة الى ضبط عبوة ناسفة واسلحة واعتدة ومواد متفجرة في منطقة شبيشه، جنوب بغداد.
 
وشهدت بغداد، الاثنين، انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في قرية الخنساء التابعة الى منطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة. كما انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من مطعم للمأكولات الشعبية في منطقة الحسينية، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.