الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

اعترف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بفشل الجهود الديبلوماسية التي تقودها المنظمة الدولية بهدف عقد الجولة الثالثة من مؤتمر جنيف للسلام بشأن سورية، مستبعدا تماما إمكانية عقد مؤتمر جنيف 3 في المستقبل القريب.
وقال كي مون إن " المجتمع الدولي ببساطة غير قادر على الاتفاق بشأن مؤتمر جنيف داعيا قادة البلدان المعنية إلى تحمل مسؤوليتهم السياسية والأخلاقية.
ورفض كي مون التعليق على مشروع القرار الفرنسي الذي تم توزيعه أمس الأثنين على أعضاء مجلس الأمن الدولي بخصوص إحالة ملف سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية، معتبرا أن هذه المسألة تحسمها الدول الأعضاء في مجلس الأمن، موضحا أن وموقف الأمم المتحدة واضحا بشأن ضرورة تقديم من ارتكبوا "جرائم ضد الإنسانية وانتهاكات جسيمة للقانون الدولي ولحقوق الإنسان" إلى العدالة.
وكرر كي مون دعوته طرفي الصراع في سورية إلى ضرورة وقف أعمال العنف حتى تتمكن الأمم المتحدة من الوصول إلى أكثر من 3.5 مليون شخص من السوريين الذين هم في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.
وكانت مفاوضات "جنيف - ٢" التي عقدت بين شهري كانون الثاني / يناير وشباط / فبراير الماضيين، توقفت بعدما فشلت في التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية.