خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

أبدى مجلس الوزراء السعودي خلال اجتماعه في الرياض، الأثنين، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ترحيبه بإعلان الرياض، والبيان الختامي للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لأعمال الدورة السادسة والثلاثين، وما تضمنته من قرارات شملت مختلف المجالات التي تجسد لَبِنات في صرح الإنجازات الخليجية المباركة الرامية إلى تحقيق تطلعات شعوب دول الخليج العربي.

وثمّن المجلس رؤية خادم الحرمين الشريفين ببذل دول المجلس قصارى الجهد للعمل لتحقيق نتائج ملموسة لتعزيز مسيرة التعاون والترابط بينها ورفعة مكانة المجلس الدولية وإيجاد بيئة اقتصادية واجتماعية تعزز رفاه المواطنين والعمل وفق سياسة خارجية فاعلة تجنب دول المجلس الصراعات الإقليمية وتساعد على استعادة الأمن والاستقرار لدول الجوار واستكمال ما بدأته من بناء منظومة دفاعية وأمنية مشتركة، بما يحمي مصالح دول المجلس وشعوبها ومكتسباتها.

وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي عادل الطريفي في بيان عقب الاجتماع، إن المجلس أكد حرص المملكة على أهمية توحيد الجهود الإقليمية والدولية كافة لمواجهة الأوضاع المتدهورة في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد مرحلة غير مسبوقة من عدم الاستقرار والعنف وتفشي ظاهرة الإرهاب. وأكد المجلس إدانته واستنكاره لأعمال الإرهاب كافة مهما كانت دوافعها وصورها.

وعلى صعيد آخر، رحبت الولايات المتحدة بأول انتخابات فتحت أمام النساء في السعودية معتبرة إياها "خطوة تاريخية".

وفازت 20 امرأة على الأقل في الانتخابات البلدية السعودية التي أجريت السبت، وكانت أول عملية اقتراع تتاح للنساء المشاركة فيها ترشيحًا واقتراعًا، بحسب ما أفاد مسؤول انتخابي.

كما رحبت ألمانيا بأول مشاركة انتخابية للنساء في السعودية. وقالت متحدثة باسم الخارجية الألمانية إن السماح للسعوديات بالترشح والانتخاب "خطوة مهمة". وأضافت المتحدثة: "يوجد في السعودية الكثير من النساء المؤثرات اللاتي يردن شق طريقهن في مجالات الاقتصاد والإدارة والإعلام والعلوم".