اشتباكات بين الحوثيين والقبائل في اليمن

اندلعت اشتباكات عنيفة بين مسلحي "الحوثي" وعناصر قبلية في بلدة أرحب جنوب العاصمة اليمنية صنعاء، أسفرت عن مقتل 9 مسلحين على الأقل من الجانبين، في الوقت الذي فجّر فيه الحوثيون منزل شيخ قبلي بارز في البلدة.

وأكد المصدر إلى "العرب اليوم" ، أنَّ مسلحي جماعة "أنصار الله" الحوثية فجروا منزل الشيخ القبلي دعام الزُبيري في مديرية أرحب، جنوب العاصمة صنعاء، موضحًا أنَّ مواجهات عنيفة دارت مع مسلحي القبائل، سقط إثرها 9 قتلى وجرحى آخرين.

وأوضح أنَّ مسلحي "الحوثي" أرادوا تفتيش منزل الشيخ الزبيري في قرية شراع مثلما دأبوا على ذلك عقب دخولهم أرحب؛ بحجة البحث عن قطع سلاح داخله، مشيرًا إلى أنَّ الشيخ وافق مشترطًا حضوره وعدم نهب أي شيء من محتوياته، لكن الحوثيين لم يلتزموا بذلك عقب تأكدهم من خلوه من السلاح بعد أن بدؤوا في سلب بعض محتوياته وسيارة من المنزل.

وتشهد بلدة أرحب الاستراتيجية شمال العاصمة صنعاء توترًا وحشودًا لمسلحين من القبائل والحوثيين، فيما دخل تنظيم "القاعدة" طرفًا ثلاثًا في الصراع في البلدة نفسها، حيث يهاجم التجمعات المسلحة للحوثيين.

وخلال الأيام الماضية، شنَّت جماعة الحوثي حملة اعتقالات في صفوف مواطني أرحب، وفجّرت عددًا من المنازل لبعض شيوخ القبائل ودور تعليم القرآن الكريم بحجة إيوائها لمن تصفهم بـ"التكفيريين".

ومنذ 21 أيلول/ سبتمبر الماضي، تسيطر جماعة "أنصار الله" الحوثي، بقوة السلاح على المؤسسات الحكومية في صنعاء، ورغم توقيع الجماعة اتفاق "السلم والشراكة" مع الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، وتوقيعها على الملحق الأمني الخاص بالاتفاق، والذي يقضي في أهم بنوده بسحب مسلحيها من صنعاء، يواصل الحوثيون تحركاتهم الميدانية نحو عدد من المحافظات والمدن اليمنية بخلاف صنعاء.