استخدام "داعش" غاز الخردل في المعارك

أبدت موسكو قلقها من المعلومات الواردة حول استخدام تنظيم "داعش" صواريخ مزودة بغاز الخردل في معاركهم مع فصائل المعارضة والقوات الحكومية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء ، "تثير الأنباء حول قصف "داعش" المطار العسكري في دير الزور باستخدام صواريخ مزودة بغاز الخردل، قلقا شديدا لدينا"، مؤكدا ضرورة إدانة خطوات "الإرهابيين" هذه بحزم.

وأكدت زاخاروفا أن الهدنة في سورية قائمة بشكل عام، مشيرة إلى توصل الحكومة والمعارضة في العديد من المناطق إلى اتفاقات حول التهدئة. وأضافت أن ذلك ينعكس إيجابيا على الوضع الأمني في سورية وتخفيض مستوى العنف وإيصال المساعدات إلى المحتاجين.

واعتبرت الدبلوماسية الروسية أن النجاحات الأخيرة للجيش السوري على الأرض تهيئ الظروف للتقدم نحو "عاصمة داعش" مدينة الرقة، وكذلك محافظة دير الزور.

وذكَّرت زاخاروفا بأن "موسكو تصر على ضرورة مشاركة أكراد سوريا في الجولة المقبلة من المفاوضات السورية"، قائلة إن "مشاركة الأكراد، وقبل كل شيء حزب الاتحاد الديمقراطي، تحمل أهمية مبدئية".

وأعربت الدبلوماسية الروسية عن أسف موسكو بسبب فشل مجلس الأمن الدولي في تبني مشروع بيان يدعو لتوفير تمثيل أوسع للحوار السوري في مفاوضات جنيف.