العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

أبدت النَخب الأردنيَة حرصها الزَائد على عدم إظهار تودَدها لديبلوماسيَين أجانب، خصوصًا أن تداعيات عشاء قشوع والسفيرة وما تخلله من مواقف تم نقلها عبر صفحته على «فيسبوك»، لا تزال فاعلة لدى الأوساط الرسميةَ والشعبيَة، وذلك بعد الـ «قُبلة» الشهيرة و«العناق» الحار من النائب الأردني حازم قشوع للسفيرة الأميركية في عمان أليس ويلز.
 
وإن كان قشوع بالغ بديبلوماسيته مع السفيرة، فإنه بالكاد وجد ما يشفع له أمام رأي عام لا يتأخر في إشهار مواقفه التي ترفض التقارب الأردني - الأميركي، ويغمز من قناة «الخدمات المجانية» التي يقدمها سياسيون للإدارة الأميركية من خلال سفارتها.
 
ويبدو مألوفًا مشهد تفاخر السياسيين الأردنيين بدعواتهم سفراء عرب وأجانب، وإقحامهم في ملفات وطنية، على رأسها مواقفهم من مشروع الإصلاحات السياسية، وتعثرها في مواجهة قوى الشد العكسي. أما اليوم، فبالكاد تلمح عدسات المصورين التي كانت جزءًا من تلك الدعوات، أي فرصة لالتقاط صورة لسياسي أردني يقترب من سفير أجنبي، خصوصًا أن حملات قادها فاعلون على مواقع التواصل الاجتماعي كانت كفيلة بردع بعض النخب التي تبالغ في التودد لديبلوماسيين غربيين.
 
وكشف أحد المصورين الصحافيين لـ «الحياة» امتلاكه صورة لسياسي أردني رفض ذكر اسمه، وهو ينحني ويقبَل يد السفيرة الأميركية في عمان خلال اجتماع رسمي، فإنه أشار إلى أن المصورين الصحافيين عادة ما تتم دعوتهم لغايات بث الصور على نطاق واسع، سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر الجرائد الإلكترونية، مشددًا على أن «مفتعلي الدعوات الرسمية هم من يقومون بدعوتنا، وأحيانا يدفعون لنا أموالا في مقابل سهرنا معهم خارج أوقات العمل الرسمي».
 
وشدد المصور الصحافي، على أنه شاهد على كثير «من المواقف المبتذلة لنخب وساسة بالغوا خلالها بمجاملاتهم لشخصيات أجنبية، حتى لو كانت تلك الشخصيات تحمل رتبة أقل من درجة سفير، لكنها تعمل داخل نطاق السفارة».
 
وإن كانت السفيرة الأميركية في عمان التي عينت في تموز (يوليو) عام 2014 لا تتحرك إلا مخلفة وراءها عاصفة من الجدل الشعبي، بعد زياراتها لدواوين عشائر في محافظات المملكة، وقيامها بجولات ميدانية راجلة في الأسواق الأردنية، وسؤالها عن تفاصيل دقيقة في الشأن المحلي، فإن نظيرها البريطاني ادوارد أوكدين ليس أقل جدلا، وهو يضع برنامج زيارات شعبية وميدانية ينفذه بدقة.
 
لكن كمؤشر الى ردع النخب الأردنية أمام مشاهد التهافت على السفراء بعد ردود الفعل الواسعة على ما قام به قشوع، قد تكون التسريبات عن لقاء أوكدين في مكتب النائب الأردني عن محافظة الزرقاء الأردنية محمد الحجوج وما تضمنه من نقاط ساخنة، ردًا على سلوك نظراء له.
 
وأكدت مصادر حضرت الاجتماع بأن الحجوج فتح ملفات كثيرة أمام السفير البريطاني، وطرح أسئلة دقيقة في أكثر من محور، فيما هيأ له حضورًا يمثل فعاليات شعبية من محافظة الزرقاء وممثلين عن المخيمات، وهم بدورهم ساندوا مهمة الحجوج في توضيح مخاوف مواطنين أردنيين من السياسات الغربية في المنطقة.
 
وأوضحت مصادر متطابقة حضرت اللقاء لـ «الحياة» أن ملف القضية الفلسطينية كان أول الملفات المطروحة، وطالب الحضور بأن «تكفر» بريطانيا عن ذنوبها بعد «وعد بلفور» في أن تدعم خيار قيام الدولة الفلسطينية، على أنهم أوضحوا لضيفهم أن مطالبهم تلك تصب في مصلحة الأردن العليا، ولسد باب الفتنة أمام دعوات متطرفين "إسرائيليين" في أن يكون الأردن وطنًا بديلًا للفلسطينيين.
 
واستمع السفير البريطاني الذي اكتفى بوقوفه على ضفاف الاشتباك في الحوار، الى ربط موضوعي بين الشعور بالظلم لدى فئة واسعة من الشباب العربي، وتزايد أعداد المنضمين الى الجماعات المتطرفة. ومع تفهم الحضور لذلك، الا انهم استهجنوا أن ينتمي لتلك المنظمات مواطنون أجانب يعيشون في دول تحترم حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية.
 
واستمع السفير في رسالة واضحة، إلى مصفوفة التوافق والانسجام بين الموقفين الشعبي والرسمي على القضايا والثوابت الوطنية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والحرب على التطرف. ونقلًا عن أحد الحضور، هاجم الحجوج شح المساعدات الغربية للأردن الذي تحمل أعباء اللجوء الإنساني على مدى العقود الماضية ولم يكتفِ بتلقي الشكر الغربي للمملكة التي احتلت لقب أكبر الدول المستضيفة للاجئين السوريين.
 
وفيما شرح الظرف الاقتصادي المترتب على أصحاب الدخل المحدود والمتدني نتيجة وجود اللاجئين السوريين في محافظته التي تعاني اكتظاظا سكانيا، طالب الحجوج أن يتدخل المجتمع الدولي لمساندة الاقتصاد الأردني الذي يعاني من تداعيات عدم الاستقرار للدول المجاورة، وفق أحد الوجهاء الذين حضروا اللقاء.
 
ولم ينكر الحجوج اللقاء الذي انعقد في مكتبه وسط مدينة الزرقاء نهاية الأسبوع الماضي، مؤكداً لـ «الحياة» أن الهدف كان عرضًا للموقف الشعبي من السياسات الغربية في المنطقة، وأن الرسالة الأهم التي أراد أن يوصلها للسفير البريطاني هي قدرة الأردنيين على ترتيب أولوياتهم، وسط تخاذل المجتمع الدولي عن دعم بلادهم، مشيرًا إلى أنه قام بذلك رافضًا دعوة صحافيين أو اصطحاب الحضور لمصورين صحافيين.