الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، مساء الجمعة، قرارين جمهوريين بتعيين قائد جديد لإحدى المناطق العسكرية ووكيلين لجهاز الاستخبارات، أحدهما من المحسوبين على جماعة الحوثي، ذات الطائفة الشيعية في البلاد.

وأصدر هادي قرارين؛ القرار الأول قضى بتعيين اللواء الركن ناصر عبدربه الطاهري، قائدًا للمنطقة العسكرية الرابعة ومقرها محافظة عدن، جنوب البلاد، وعين الطاهري خلفًا لقائد المنطقة السابق، اللواء محمود الصبيحي، الذي يتولى منصب وزير الدفاع الحالي في حكومة خالد بحاح التي تم تشكيلها نهاية العام الماضي.

ويعد اللواء الطاهري من القيادات العسكرية الجنوبية، وكان يشغل منصب مدير دائرة العمليات الحربية في وزارة الدفاع، وله دور بارز في قيادة المعارك ضد الجماعات الإسلامية المتشدِّدة والمتطرفين من تنظيم القاعدة في محافظة أبين الجنوبية.

وقضى القرار الثاني بتعيين اللواء عبدالقادر قاسم أحمد الشامي، وكيلاً لجهاز الأمن السياسي، أحد فرعي جهاز الاستخبارات لقطاع الأمن الداخلي، واللواء محمد علي محسن، وكيلاً للجهاز لقطاع الأمن الخارجي.

واللواء الشامي محسوب على جماعة الحوثي، ذات الطائفة الشيعية والتي تسيطر على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة منذ 21 أيلول/ سبتمبر وسبق أنَّ تدرج في مناصب بالجهاز، بدءًا من تعيينه مديرًا لأحد فروعه في محافظة أبين جنوب صنعاء العام 1990، ثم انتقل إلى محافظة لحج المجاورة ليرأس فرع الجهاز هناك.

أما اللواء محمد علي محسن، فهو أحد القيادات العسكرية التي انضمت إلى ثورة 11 فبراير/شباط 2011، التي أطاحت بنظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وتولى العديد من المناصب، منها قائد القوات الجوية لشؤون الدفاع الجوي، وقائد المنطقة العسكرية الشرقية في محافظة حضرموت، شرق البلاد.