الرئيس الأميركي باراك أوباما

أجرى الرئيس الأميركي باراك أوباما الأحد اتصالا هاتفيا بنظيره الأفغاني حميد كرزاي قدم خلاله التعازي وعرض تقديم المزيد من المساعدات لجهود الإغاثة بعد كارثة انزلاق التربة التي خلفت الجمعة 300 قتيل على الأقل شمال شرق البلاد.
قال البيت الابيض في بيان أن الرئيس أوباما قدم تعازيه لكرزاي على الخسارة البشرية "الضخمة" التي خلفتها الكارثة، و"أكد على دعم الشعب الأمريكي للأفغان في الوقت الذي يواجهون فيه هذه المأساة، وعرض تقديم مساعدة امريكية إضافية لعمليات الإغاثة الجارية".
وأضاف البيان أن الرئيس الأميركي أعرب أيضا عن "دعمه للانتخابات الأفغانية التي جرت في 5 نيسان/أبريل وجدد التأكيد على أن الولايات المتحدة تدعم أفغانستان ذات سيادة ومستقرة وموحدة وديموقراطية".
ووقعت انزلاقات التربة الجمعة في إقليم ارغو بولاية بدخشان، المنطقة الجبلية الفقيرة على حدود طاجيكستان والصين وباكستان، والتي بقيت نسبيا بمنأى عن أعمال العنف التي ينفذها عناصر حركة طالبان. وعلى إثر هطول أمطار غزيرة جدا، انجرف سيل من الوحول والحجارة على طول واد منخفض وطمر قرية آب بريك بكاملها. ودمرت الكارثة مئات المنازل وأوقعت 300 قتيل على الأقل بحسب السلطات المحلية التي حذرت من احتمال أن يكون هناك مئات القتلى الآخرين مطمورين تحت الأرض، في حين اصبحت 700 أسرة بلا مأوى.
المصدر: أ.ف.ب