نيكولا ستورجيون

قالت الوزيرة الأولى في اسكتلندا نيكولا ستورجيون، اليوم /السبت/ إن الحكومة الاسكتلندية ستطالب بمزيد من الصلاحيات بشأت الهجرة والاقتصاد إذا اختارت الحكومة البريطانية الخروج من الاتحاد الأوروبي "بطريقة صعبة"، طبقا لها.
ويشير تعبير "الخروج الصعب من الاتحاد الأوروبي" إلى مغادرة بريطانيا دون إبرام أية اتفاقيات أو الوصول إلى السوق الأوروبية الموحدة.

وحذرت ستورجيون - في كلمتها الختامية لمؤتمر الحزب القومي الاسكتلندي - من أن اسكتلندا ستدعو إلى استفتاء ثان على الاستقلال إذا لم تصب مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في صالح بلادها.

وبالرغم من اعترافها بأن استقلال بلادها قد يصاحبه بعض "التحديات"، قالت ستورجيون إنها ستتأكد من أن يحصل الناخبون على ذلك الخيار إذا فشلت حكومة حزب المحافظين في ضمان صفقة تبقي اسكتلندا في منطقة التجارة الحرة، طبقا لها.
وأضافت أن حكومتها ستعمل أيضا مع الآخرين "في محاولة لإنقاذ المملكة المتحدة ككل من مصير الخروج الصعب"، حيث ستخرج من السوق الموحدة.

وكانت ستورجيون قد أعلنت منذ عدة أيام عن تقديم مشروع قانون جديد للاستفتاء على الاستقلال عن المملكة المتحدة، وسيتم طرحه للمناقشة الأسبوع القادم.