ربوة دمشق تحيا من جديد

أصر سكان المدينة العريقة أن يجدوا لأنفسهم مساحة للفرح ويحافظوا على عادة السيران الدمشقي، رغم آصوات المدافع التي تخترق هدوء دمشق بين حين واخر ورغم أزمةالماء والكهرباء والغلاء الشديد، وبسبب احتراق الريف الدمشقي بنار الحرب أصبحت منطقة الربوة هي الوجهة الوحيدة للباحثين عن الراحة والاسترخاء، ضمن مطاعمها  ومنتزهاتها، التي قاومت وبقيت كما هي.

ولا يمكن لقاصد ربوة دمشق إلا أن يستوقفه منظر ازدحام السيارات والناس وامتلاء المطاعم والمنتزهات برجال ونساء وأطفال يبحثون عن مساحة أمل، ومما يثير الدهشة أن سكان العاصمة لازالوا يتمسكون بطقس الفرح ويصرون عليه حتى إن من قصد الربوة ورأى احتشاد الناس فيها يكاد أن يجزم أن الحرب لم تمر من هنا.

وفي جولة للعرب اليوم على مطاعم الربوة توقفنا عند مطعم أبو شفيق الشهير الذي ينقسم إلى طوابق علوية وسفلية متداخلة مع الجبال وشلالات المياه ومطلة على المناظر الجميلة واستوقفنا الازدحام الشديد في المطعم الذي أكد أحد العاملين فيه أنه موجود كل أيام الاسبوع والعمل يزداد في الجمعة والأعياد .

ولفت إلى أن المطعم لم يغلق أبوابه طوال أعوام الحرب، وحافظ على رواده، مشيرًا إلى أن العامين الأخيرين شهدتا عودة قوية لطقوس السيران الدمشقي  في كل مطاعم الربوة، ولم يختلف المشهد كثيرًا في مطعم جنة الربوة، حيث أشارت عبير إلى أنها اعتادت أن تقصد المطعم مع أولادها في الجمعة والأعياد مشيرة إلى سعادتها لعودة الحياة إلى دمشق.

وامتلأت مقاعد المطعم التي تتسع لأكثر من ألف زبون، وتشتهر مطاعم الربوة بتقديم المشاوي واللحمة بالعجين والمقبلات والتبولة ورغم ارتفاع أسعارها أضعاف مضاعفة نتيجة غلاء المواد الاساسية إلا أنها تبقى مقبولة بالنسبة إلى شريحة واسعة من الدمشقيين، ومع استمرار المعارك المحتدمة في مناطق عين الخضراء والفيجة والزبداني تبقى  الربوة المتنفس الوحيد لسكان العاصمة السورية سواء بمطاعمها أو منتزهاتها.  

وتعني كلمة الربوة بحسب النصوص الآرامية الأرض أو الدار المسقية والبعض يفسرها بمكان الراحة و الأمان، و كانت ملهمة للشعراء والعلماء والرحالين  بينهم عالم الجغرافيا الملقب بشيخ الربوة الدمشقي الذي ألّف كتاباً للجغرافيا سماه"نخبة الدهر في عجائب البر والبحر"، وفيه وصف الأقاليم السبعة وفصول السنة والأنهار وممالك الشرق وطبقات الأرض .

وقبل أربعمئة عام ضمت الربوة أربعة مساجد تاريخية ومدرسة قديمة وقصرًا على رأس الجبل يدعى التخوت، حيث توجد زاوية خضر العدوي التي بناها الظاهر بيبرس. كما بنى فيها نور الدين الشهيد قصرًا للفقراء ووقف له قرية داريا جنوب دمشق، و في الربوة اشهر مقاهي دمشق الصيفية منها مقهى أبو شفيق الذي كان مقصدًا للكتاب و الشعراء و مقهى العجلوني و الوادي الأخضر و الشلال و القصر و غيرها، وكلها معالم تستقبل أهل الشام في أحضانها علها تنسيهم عتمة الحرب، وتبعث فيهم أمل الحياة و تعيد أمجاد الشام القديمة في هذه البقعة التي يراها البعض جنة الله فوق الأرض.