الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

تعتقد المعارضة الروسية أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد يلجأ الى حيلة جديدة لضمان بقائه في الحكم لفترة جديدة قبل بدء حملة الانتخابات العامة نهاية العام، حسب ما نقلت صحيفة "ديلى ميرور" البريطانية عن قطب روسي معارض.

واتّهم الليبرالي الروسي غروغورى يافلنسكي، الذي قد يترشح في الانتخابات الرئاسية، بوتين بالتخطيط لحرب خارجية جديدة لضمان سيطرته على الحكم وإلهاء الشعب عن اتهامات الفساد ضد الحكومة الروسية، وكذلك كسر عزلة روسيا الدولية.

وأضاف أن بوتين استخدم تلك الاستراتيجية من قبل عبر حرب أوكرانيا وغزو القرم، مشيرًا الى أن الكرملين يتجّه لخوض حروب دينية في الشرق الأوسط لا نهاية لها، وأنه سيكون من الصعب الدخول في حرب مع الولايات المتحدة في سورية.

وأشار غريغوري إلى أن بوتين أخطأ في الحكم على الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عندما رغب في أن يكون حليفًا لروسيا، مشددًا على أن موقف ترامب كان واضحًا منذ البداية وهو أنه لن يسحب روسيا من حالة العزلة والعقوبات الدولية.

وقال إن "الضربة الأميركية على قاعدة الشعيرات العسكرية في سورية هي نهاية اللعبة المسماة (ترامب حليفنا)، فمن الواضح أن روسيا ليست بحاجة إلى دفع الصراع إلى هاوية الحرب الساخنة مع الولايات المتحدة، بيد أنها ليست مؤهلة عسكريًا واقتصاديًا".