الرئيس الصيني شي جينبينغ بجانب الرئيس دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأحد، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن الصين تساعد في حل مشكلة تتعلق بكوريا الشمالية، مدافعاً عن عدوله عن وصف بكين بأنها تتلاعب بالعملة، متسائلاً: "لماذا أصف الصين بأنها تتلاعب بالعملة وهي تعمل معنا في ما يتعلق بأزمة كوريا الشمالية؟ وأجاب سأنتظر لنرى ما يحدث".

وأكد مستشار الأمن القومي الأميركي، الأحد، وجود إجماع عالمي يشمل الصين على أن "السلوك الخطير" لكوريا الشمالية "لا يمكن أن يستمر"، مؤكدا تعاون القادة الصينيين مع بلاده بشكل وثيق لحل أزمة بيونغ يانغ. وصرح الجنرال هربرت ماكماستر في مقابلة مع قناة "ايه بي سي" الأميركية بأن "هناك إجماعًا عالمًيا يشمل الصينيين والقيادة الصينية، على أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر".

وكرر تأكيد قلق القادة الصينيين أنفسهم من الوضع الراهن، وقال: "نعمل مع حلفائنا وشركائنا ومع القادة الصينيين على بلورة مجموعة من الخيارات".


وجاء تصريح ترامب بعدما رفضت وزارة الخزانة (المال) الأميركية يوم الجمعة الماضي تصنيف الصين كشريك متلاعب بالعملات. ولدى واشنطن معايير لتصنيف بلد ما كمتلاعب بالعملة مثل أن يكون الفائض التجاري كبير مع الولايات المتحدة، وحساب تجاري فائض، وكذلك التعامل باستمرار مع التدخلات في سوق الصرف الأجنبي.

وكان الرئيس ترامب اتهم بكين سابقًا بعدم التعاون مع واشنطن في ما يتعلق بأسعار صرف العملات، مهددا إياها بفرض رسوم جمركية تصل إلى 45%، إن لم تتراجع عن سياستها بخفض قيمة العملة الصينية.