القوات العراقية

دعا خطيب عراقي سني بارز، السلطات العراقية إلى لتحقيق في قيام المجموعات المسلحة "الشيعية" بشن هجمات انتقامية ضد "السنة" في تكريت، خلال القتال إلى جانب القوات الحكومية للإطاحة بمتطرفي تنظيم "داعش" المتشدد من المدينة.

واتهم الشيخ عبد الستار عبد الجبار، المجموعات المسلحة بحرق منازل المواطنين السنة خلال المعركة الدائرة لاستعادة السيطرة على تكريت، وحذر من أنه إذا فشلت الحكومة في وقف هذه الهجمات، قد تواجه البلاد تجدد التوترات الطائفية.

وطالب عبد الجبار، خلال خطبته في بغداد، بمعاقبة أولئك الذين يهاجمون منازل المواطنين في تكريت، مشيرًا إلى أن الحكومة العراقية تحقق في مزاعم عن انتهاكات سابقة من طرف قوات الأمن ضد المدنيين السنة، دون وجود أي دليل بشأن مثل هذه الجرائم في العمليات الجارية لاستعادة تكريت من تنظيم "داعش".
وبيّن المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء، رافد جبوري، أنه "حتى الآن لم يتم تلقي أي شكاوى بشأن  العملية الجارية "، وتابع "السلطات العراقية تحقق في الحوادث الظاهرة في التسجيلات، لكنه أضاف أنها بعيدة الصلة عن حملة تكريت".

ونشرت شبكة الأخبار الأميركية "أي بي سي"، مجموع من الصور والمقاطع المصورة تظهر القوات الخاصة العراقية والمجموعات المسلحة تعتدي على المدنيين في المناطق التي استعادتها من "داعش".