المجلس الوزاري لمنظمة الدول العربية

أقر المجلس الوزاري لمنظمة الدول العربية المُصدّرة للبترول في اجتماعه الـ103 الذي اختتم أعماله الأحد، في الكويت، تولي الجزائر رئاسة المنظمة لعام 2020.

وعبّر رئيس الوفد الجزائري، الرئيس المدير العام لسوناطراك كمال الدين شيخي، بهذه المناسبة عن اعتزاز الجزائر بتولي هذه المهمة، مؤكدا أن بلادنا ستظل من الداعمين للأوابك من أجل تشجيع الصناعة البترولية العربية والتكامل مع أعضائها حتى يستمر هذا القطاع بتأدية دوره كمحرك للتنمية الاقتصادية والاجتماعية خدمة لمصالح بلداننا العربية.

وحسب بيان لوزارة الطاقة، تسلمت “الشروق” نسخة منه، أكد المسؤول أن سنة 2020 ستكون حافلة بالنشاطات من أجل تدعيم التعاون بين كافة الأعضاء للعمل معا للحفاظ على توازنات السوق لمصلحة الدول المنتجة والمستهلكة والتي تسمح بالاستثمار والنمو الاقتصادي.

كما قرر المجلس الوزاري تعيين الكويتي علي سبت بن سبت أمينا عاما للمنظمة خلفا لعباس علي النقي لمدة 3 سنوات ابتداء من 01 مارس 2020.

وعلى هامش اجتماع المجلس، كانت لرئيس الوفد الجزائري عدة لقاءات مع كل من خالد علي الفاضل وزير البترول والكهرباء والماء في دولة الكويت وطارق الملا وزير البترول المصري والشيخ محمد بن خليفة بن احمد ال خليفة وزير البترول في مملكة البحرين وكذا سهيل محمد فرج المزروعي وزير الطاقة والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تناولت المباحثات سبل التعاون والشراكة في ميادين البترول والغاز.

وتبعا لقرار المجلس الوزاري لمنظمة الدول العربية المصدرة للبترول، ستترأس الجزائر خلال العام المقبل 3 منظمات طاقوية دولية هامة هي الاوبك والاوابك ومنتدى الدول المصدرة للغاز “مما يدل على المكانة الهامة والثقة الكبيرة التي تتمتع بها الجزائر في الساحة الطاقوية العالمية”.

قد يهمك ايضا :

قلفاط يؤكد استعمال الأكياس الورقية بالمخابز بداية من نهاية جانفي

المدير العام لمجمع سونلغاز شاهر بولخراص يؤكدزيادة قدرات إنتاج الكهرباء