الخبير الاستراتيجي في منطقة القرن الأفريقي حسن مكي

كشف الخبير الاستراتيجي في منطقة القرن الأفريقي القيادي الإسلامي البروفسير حسن مكي، أن العلاقات السودانية الخارجية في الفترة الأخيرة، تحسنت مع دول الخليج بصورة كبيرة، لاسيما السعودية بعد أن عاد السودان إلى وجهته الاستراتيجية الصحيحة، وانسلاخه من المحور الإيراني. ووصف العلاقات مع قطر بالعامرة خاصة وأن الأخيرة لها إسهامات كبيرة في التنمية السودانية، لاسيما الإسهامات السياسية في قضية دارفور وتبنيها طريق الإنقاذ الغربي. وأوضح أن دولة الصين أسهمت بصورة كبيرة جدًا في التنمية السودانية بمدها خطوط أنابيب النفط وتشييدها "سد مروي".

وأضاف مكي في تصريحات خاصة إلى "العرب اليوم"، قائلًا "لولا الصين وقطر لكان أمر السودان أصعب". وأشار إلى أن العشرة أعوام الأخيرة مثلت قطر والصين، أهم دولتين بالنسبة للسودان ولولاهما لكان السودان عاري من التنمية خلال العشرة أعوام الأخيرة، بسبب الحصار المفروض عليه من قبل الولايات المُتحدة الأميركية، مبينًا أن سياسة السودان الخارجية في السابق لم يكن لها مفعول كبير، وأشار إلى أن تنامي العلاقة مع الصين كان فكرة الزعيم الراحل الدكتور حسن عبدالله الترابي وكذلك قطر.

وأوضح مكي أن العلاقات الإيرانية السودانية كانت مجرد مكايدة لجهة، أن إيران تعتبر السودان دولة هامشية مهمته تشبه اريتريا وجيبوتي في أنهما على البحر الأحمر، تستطيع من خلالها ايران تهديد مصالح دول الخليج، مشيرًا إلى أن إيران لا تمثل عمقًا استراتيجيًا للسودان، وأن هناك دولًا على الرصيف كتركيا ومصر خاصة وأن الأخيرة مشغولة بنفسها داخليًا، نتيجة للتواترات التي تعاني منها.

 وفيما يختص بالعلاقات الأميركية السودانية، أكد أن الخرطوم تعاونت مع واشنطن وقدمت كل المطلوب، متوقعًا أن تشهد العلاقات بين الدولتين في الفترة المقبلة، بعد فوز ترامب تحسنًا لجهة أن هناك توصيات من الخارجية والمخابرات الأميركية برفع العقوبات من السودان، وأرجع عدم رفع العقوبات من السودان في فترة حكم الديمقراطيين، بسبب الضغوطات التي كانت تأتيهم من جماعات الضغط كالمجموعة السوداء والكنيست والمجموعة اليهودية على عكس ترامب الذي يأتي من خلفية جمهورية.

وتحدث مكي عن الصراعات في الوطن العربي، قائلًا إنها ستوثر على كل دول المنطقة بما فيها السودان، والذي كان موقفه واضح من الأزمة السورية بأن تحلّ سياسيًا، وكذلك اليمن في أن تتعالج الأزمة عسكريًا باعتبار أنه مع الشرعية، وأضاف أن السودان لم يكن له دور في أزمة العراق وزاد أن الأميركيين دمروا العراق. وأشار إلى أن العراق القديم غير موجود وأن هناك كيانات عراقية شبه مستقلة ككيان الأكراد بدون فيزا، وهناك العراق الشيعي عاصمته بغداد والسني حاضرته الكوفة والموصل، لافتًا إلى أن العراق السني حاليًا يحترق.

واختتم مكي حديثه قائلًا "إن الوضع الراهن في السودان في العد التنازلي لجهة أن الإسلاميين ليسوا بكيان واحد، والمؤتمر الوطني ومن هم مع الحكومة ومن خارج الحكومة "المؤتمر الشعبي". وقال إنه يقف في منزله بين المنزلتين ما بين الحكومة والمعارضة وهناك الجماعات الصغيرة كالإخوان المسلمين، وقادة الحركة الإسلامية التاريخية الذين اصبحوا في الرصيف. وتابع "إن الوضع الاقتصادي أثر على شعبية الحزب الإسلامي الحاكم وتعرض لامتحانات لم تكن لها إجابات شافية أهمها مسألة العصيان المدني، وأشار إلى أن الحركة الإسلامية كانت دائمًا تعتمد على الشباب وكانوا وقتها وقود الحركة الإسلامية، إلا أن الشباب حاليًا مُشتت، والسبب في ذلك انعدام المؤسسية وانعدام القيادة والصراع على السلطة.