بعثة الامم المتحدة فى ليبيا

 قالت بعثة الامم المتحدة فى ليبيا ان المشاركين فى الحوار الليبي الذى استضافته الامم المتحدة اتفقوا على جدول أعمال يتضمن التوصل إلى اتفاق سياسي لتشكيل حكومة وحدة وطنية توافقية والترتيبات الأمنية اللازمة لإنهاء القتال وتأمين انسحاب تدريجي من الجماعات المسلحة من جميع المدن الليبية للسماح للدولة باقامة سلطتها على المرافق الحيوية في البلاد.

جاء ذلك في بيان ختامي اصدرته بعثة الامم المتحدة في ليبيا وممثل الامين العام هناك برناردينيو ليون بعد يومين من المناقشات المكثفة فى جنيف والتى تهدف الى ايجاد سبل لانهاء الازمة السياسية والمؤسسية والامنية فى البلاد .

واضاف البيان ان المشاركين اعربوا عن التزامهم القاطع بليبيا موحدة وديمقراطية تحكمها سيادة القانون واحترام حقوق الانسان ..داعيا جميع الأطراف المشاركة الى وقف الأعمال العدائية لتوفير بيئة مواتية للحوار .

وذكر البيان ان المشاركين ناقشوا ايضا تدابير بناء الثقة لحماية الوحدة الوطنية للبلاد والتخفيف من معاناة الشعب الليبى وان ذلك اشتمل على عدة بنود تضمنت معالجة أوضاع المعتقلين بصورة غير قانونية والعمل على إطلاق سراح المعتقلين من دون أساس قانوني فيما يتعلق بالإجراءات القضائية في هذا الشأن وكذلك معالجة أوضاع المخطوفين والمفقودين والعمل من أجل الإفراج الفوري عن المخطوفين وتوفير المعلومات الكاملة حول المفقودين إلى ذويهم .

كما اشتملت على معالجة أوضاع اللاجئين داخل البلاد وخارجها والمشردين داخليا وبخاصة تلك المتضررة من النزاع الأخير وتوفير والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى المناطق المتضررة اضافة الى وقف التحريض والحملات الإعلامية وافتتاح المطارات وتأمين الملاحة الجوية والبحرية والنقل البري في جميع أنحاء البلاد والامتناع عن الاعتداء على المنشآت الحيوية والعمل على فتح المجال الجوي خصوصا مع دول الجوار.

و قال برناردينيو ليون ممثل الامين العام للازمة الليبية ورئيس بعثة الامم المتحدة فى ليبيا ان عملية الحوار مستمرة وستستغرق وقتا .

وام