مدينة غدامس

تعقد جولة جديدة من الحوار بين الفرقاء الليبيين اليوم في مدينة غدامس (550 كم) جنوب غرب العاصمة طرابلس.

وقال مصدر مسؤول ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في اتصال هاتفي مع وكالة أنباء ((شينخوا)) ، "سيتم عقد الجلسة وافتتاحها رسميا في وقت لاحق من هذا اليوم".

وأضاف أن الاستعدادات اللوجيستية والأمنية استكلمت لاستضافة غدامس جولة الحوار الجديدة لحل الأزمة الليبية.

وبحسب المصدر ، فقد وصل جميع المشاركين في جولة الحوار الى المدينة ، بمن فيهم ممثلون عن مجلس النواب المعترف به دوليا والمؤتمر الوطني (البرلمان المنتهية ولايته).

والاثنين ، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن عقد جولة جديدة من الحوار الليبي داخل البلاد الأسبوع الجاري لكنها لم تحدد موعد أو مكان انعقاد الجلسات.

وقالت البعثة في بيان ان "تحديد مكان وزمان هذه الجولة يعتمد على إتمام التحضيرات اللوجستية والأمنية".

كما أكدت أن "مسار حوار موازيا" سيعقد في مقر الأمم المتحدة في جنيف ، يضم الأحزاب السياسية الليبية والنشطاء السياسيين ، فضلا عن انعقاد اجتماعات تحضيرية،يشارك فيها قادة الجماعات المسلحة خلال هذا الأسبوع دون أن تحدد الزمان والمكان ايضا.

واستضافت غدامس جولة الحوار الأولى في سبتمبر الماضي ، لكنها فشلت في تحقيق أي نتائج ، ما دفع بالبعثة الدولية إلى نقل الحوار إلى جنيف.

ويشارك المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته للمرة الأولى في المحادثات.

ورفض المؤتمر الوطني في السابق المشاركة في الحوار خارج ليبيا ، واشترط نقله الى داخل البلاد للمشاركة فيه.

وترعى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الحوار بين الأطراف المتصارعة في البلاد،حيث عقدت منه جولتين في جنيف بسويسرا في يناير الماضي.

وأعلن المبعوث الأممي ورئيس البعثة برناردينو ليون، من طرابلس الأسبوع الماضي عن اتفاق بين جميع الأطراف على عقد جولة جديدة من الحوار داخل ليبيا.

ويأتي الحوار بينما يعصف الفلتان الأمني والاقتال بليبيا منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.

وتتنازع الشرعية في البلاد حكومتان وبرلمانان، منذ سيطرة ميليشيات (فجر ليبيا) على العاصمة طرابلس في أغسطس 2014.