رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح

اكد رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح في كلمته امام الرؤساء الافاقة المشاركين في اعمال الدورة الرابعة والعشرين للقمة الافريقية المنعقدة حاليا في اديس ابابا، فيها انه لا بديل عن الحوار لاعادة الامن والاستقرار في ربوع ليبيا، معربا عن الامل في استمرار موقف الاتحاد الافريقي الداعم لليبيا واشاد بدور دول الجوار علي ما يبذلونه خلال اجتماعاتهم ، مؤكدا قدرة ليبيا على تجاوز هذه الازمة .

وقال ان موقفنا كان ولا زال رافضا للتدخل العسكري الاجنبي، متمسكا بالحوار السياسي استنادا لكافة المبادرات التي تهدف الي الوصول الي حل سلمي.

واضاف عقيلة صالح اننا كنا حريصين على المشاركة بفاعلية في مؤتمرات جنيف واحد واثنين..وسنعمل على المشاركة في اي جولة قادمة لهذا المؤتمر للتوصل من خلالها الي حل شاملةونهائي للازمة.

ومن جانبه، اكد نبيل العربي امين عام الجامعة العربية ان الجامعة والاتحاد الافريقي يعملان على بناء شراكة بين الجانبين اللذين يواجهان نفس التحديات ويتعاملان مع نفس القضايا المتشابكة والتى تندرج تحت عنوان بناء السلام وتحقيق الامن والاستقرار والقضاء على الفقر والجهل وقال اننا نشترك كذلك في السعي لفتح باب الامل للشباب لمنع سقوطه في يد تجار الارهاب. وقال العربي في الكلمة التي القها امام القمة نيابة عنه الامين العام المساعد للجامعة العربية السفير احمد بن حلي، انه وكما تضامنا في السابق لتحرير شعوبنا من الاحتلال فاننا نتضامن الان لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي المحتلة واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

واكد ضرورة تضافر جهود المنظمتين مع المجتمع الدولي لمواجهة المنظمات الارهابية المتطرفة مثل داعش وبوكو حرام.