مطار طرابلس الدولي

أكدت عملية "فجر ليبيا" أن قوة الثوار ليست بديلا عن مؤسسات الدولة والمسار الديمقراطي والتداول السلمي على السلطة بما يتفق والمبادئ العليا لثورة السابع عشر من فبراير والشرعية والدستورية . ودعا بيان لعملية "فجر ليبيا" اليوم / السبت/، إلي الاسراع ببناء مؤسستي الجيش والشرطة والاجهزة الأمنية والتي ولاؤها لله ثم للوطن ، مؤكدين انهم سيكونون سندا وعوناً لها في اداء اعمالها للحفاظ على الامن والنظام العام داخل العاصمة وخارجها ومحاربة أي اختراق أو اخلال بالسلم الاهلي في ليبيا عموما ومن ذلك تأمين محطات الوقود والمخابز والمصارف وكافة مؤسسات الدولة خاصة الخدمية منها.
وتعهد البيان بتوفير الامن للمنظمات والبعثاث الدبلوماسية والاقليمية بما يمكنها من اداء دورها كاملاً على التراب الليبي وحماية الرعايا العرب والاجانب و كافة المصالح الاجنبية والاحترام التام لكافة التعهدات والمواثيق الدولية والمتعلقة بحقوق الانسان بما يضمن هيبة الدولة الليبية اقليميا ودولياً .
وجدد البيان التأكيد على العمل بشرعية المؤسسات السيادية والدستورية بما فيها مجلس النواب شريطة الالتزام بالضوابط والاشتراطات التي نص عليها الاعلان الدستوري وعدم الاعتراف باجتماع طبرق الغير دستوري وما يترتب عليه ، داعيا جميع الاعضاء إلي التقيد بالاعلان الدستوري وتعديلاته
ويتعرض مطار طرابلس الدولي والمناطق المحيطة به منذ الـ13 من يوليو الماضي ، إلى اشتباكات مسلحة عنيفة بين ثوار الزنتان الذين يسيطرون عليه وقوات غرفة عمليات ثوار ليبيا وبعض من ثوار مصراتة ومدن الغرب الليبي، في محاولة لإخراج الزنتان من المطار الذي يقومون بتأمينه منذ تحرير طرابلس في أغسطس 2011 من قوات القذافي . وخلفت بحسب الإحصائية الأخيرة لوزارة الصحة ، 134 قتيلاً وإصابة 500 شخص.

( أ ش أ )