معارك بين الطرفين

أعلن عسكريون ليبيون هنا اليوم أن 24 شخصا على الأقل قتلوا بينما جرح نحو 72 شخصا آخرون في معارك متفرقة جرت شرق البلاد في الساعات ال24 الماضية.

وقال علي الحاسي المتحدث الرسمي باسم غرفة العمليات العسكرية في منطقة الهلال النفطي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن قواته "صدت هجوما مباغتا لميليشيات فجر ليبيا على ما يعرف بمنطقة الهلال النفطي شرق البلاد من أربعة محاور".

وأضاف الحاسي أن قواته "خسرت خمسة من جنودها فيما جرح نحو 13 آخرين في الهجوم الذي تم صده بمعاونة مقاتلات سلاح الجو".

وأوضح ان هذه الميليشيات تقدمت من منطقة بن جواد شرق مدينة سرت (500 كلم شرق طرابلس) باتجاه السدرة من أربعة محاور لكن قواته تعاملت بحزم وكبدت المعتدين خسائر في العتاد والأرواح بمساندة سلاح الجو".

وتحدث الحاسي عن خسائر في صفوف الميليشيات التي أعلنت عبر حسابها الرسمي خسارتها لسبعة مقاتلين فيما جرح 30 آخرون خلال معارك اليوم.

يشار الى ان ميلشيات فجر ليبيا التي تضم عدة فصائل بينها مجموعات اسلامية بدأت في ديسمبر الماضي هجمات على الهلال النفطي اطلقت عليها اسم "عملية الشروق لتحرير الحقول النفطية" قائلة إنها جاءت بتكليف من المؤتمر الوطني العام (البرلمان المنتهية ولايته).

من جهة اخرى، قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي العقيد أحمد المسماري ل(كونا) إن اشتباكات ضارية جرت أمس بين القوات الحكومية وميليشيات اسلامية مسلحة قرب مدينة درنة معقل الجماعات الإسلامية المتشددة في محاولة لتقدم الجيش نحو تلك المدينة.

وقال المسماري إن "الجيش خسر 11 جنديا فيما أصيب نحو 25 جنديا آخر في المعارك".

ويفرض الجيش الليبي طوقا أمنيا على مدينة درنة من كل جهاتها، فيما تشهد المنطقة اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش وتشكيلات تابعة لما يعرف ب"مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها