العميد بشير القاضي

أصدرت قيادة غرفة العمليات العسكرية الخاصة "البنيان المرصوص" التابعة لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، قرارا يقضي بتعيين حاكم عسكري لمدينة سرت شمال وسط البلاد بعد أيام من طرد "داعش" منها.

وبحسب البيان الصادر عن آمر غرفة "البنيان المرصوص" العميد بشير القاضي،الأربعاء، فقد أصدر الأخير قراراً يقضي بتعيين العميد أحمد علي أبوشحمة حاكماً عسكرياً لمدينة "سرت".

وتضمن القرار الصادرعن آمر غرفة العمليات "تخويل الحاكم العسكري بالصلاحيات التي ينص عليها القانون وله صلاحية الاستعانة والتنسيق مع الوحدات العسكرية والأجهزة الأمنية والشرطة لتامين المدينة وفرض الأمن فيها".

وفي 5 مايو/ أيار الماضي، أطلقت حكومة الوفاق، عملية عسكرية أطلقت عليها "البنيان المرصوص" لاستعادة سرت، التي يتمركز فيها مسلحو "داعش" منذ 2015، مستغلين حالة الفوضى الأمنية والسياسية التي تعانيها البلاد منذ سنوات. 

ومع حلول سبتمبر/ أيلول الماضي، تمكنت تلك القوات من استعادة معظم مناطق وأحياء سرت بينما انحصر تواجد المسلحين في "حي الجيزة البحرية"، وهو رقعة صغيرة من الأرض قرب واجهة سرت على البحر المتوسط، قبل أن يتم الإعلان رسمياً، الأسبوع الماضي، عن طرد التنظيم الإرهابي منه.