ليبيا

تحتضن العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الاثنين ، حواراً ليبياً يشارك فيه أربعة وعشرون من رؤساء البلديات والقادة المحليين من مختلف المناطق الليبية .

 وذكرت وكالة أكي الايطالية للأنباء ، أن هذا الحوار يتم برعاية المبعوث الأممي " برناردينو ليون " ، وبمشاركة الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي " فيديريكا موغيريني " .

 ويسعى الاتحاد الأوروبي ، إلى دعم أنشطة موازية للحوار بين الأطراف الليبية الجاري في الرباط ، والمفترض أن يتمخض عن اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية . 

وتعمل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ، على تنويع أطر الحوار ، إذ سبق واستضافت جنيف حواراً لمسؤولي البلديات في شهر يناير الماضي ، كما رعت مؤسسات التكتل الموحد لقاء لرجال أعمال ليبيين في العاصمة البلجيكية قبل أسابيع. وينظر الاتحاد الأوروبي بكثير من القلق ، إلى ما يجري في ليبيا ، فهو يعتبر أن تحقيق السلام في هذا البلد شرط لا بد منه لضمان أمن المنطقة وأوروبا في الوقت نفسه.

 وعبّرت " موغيريني " ، عن أملها أن يؤدي حوار المسؤولين المحليين اليوم وغداً ، إلى تقديم دعم قوي للحوار السياسي في الرباط .

 وكان الاتحاد الأوروبي ، قد تعهد بتقديم جميع أشكال الدعم لحكومة الوحدة الوطنية في حال تشكيلها ، ولكنه لوّح بإمكانية فرض عقوبات على الأطراف التي تعرقل نجاح الحوار .