المؤتمر الوطني الليبي

قرر المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان المنتهية ولايته), إغلاق سفارتي ليبيا في كل من مصر والإمارات على خلفية اتهامهما بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.

وقال عضو بالمؤتمر لوكالة أنباء ((شينخوا)) اليوم (الخميس) إن لجنة الشؤون الخارجية بالمؤتمر قررت إغلاق سفارتي ليبيا في مصر والإمارات وسحب السفراء, وفي حال عدم استجابة السفراء سيتم قطع الميزانية المالية الخاصة بهم.

وأضاف العضو, الذي طلب عدم كشف هويته أن "القرار جاء ردا على التدخل المصري والإماراتي في الشؤون الليبية, ودعمهما لتيار سياسي وتوجه معين في ليبيا, إضافة إلى روابط وأدلة كبيرة تربط البلدين, ومسؤوليتهما عن القصف الجوي الذي استهدف مواقع في طرابلس الشهر الماضي".

وتعرضت مواقع في الضاحية الجنوبية للعاصمة طرابلس قبل أسبوعين, لضربات جوية استهدفت مواقع تتمركز فيها عناصر قوات (فجر ليبيا) المكونة من ثوار سابقين, متسببة في مقتل أكثر من 30 شخصا وتدمير عدد من الآليات العسكرية ومخازن الذخيرة.

ولم تعرف هوية الطائرات المنفذة لهذه الضربات الجوية المحدودة الأهداف بالرغم من إعلان سلاح الجو التابع لقائد "عملية الكرامة" اللواء المتقاعد خليفة حفتر مسؤوليته عن تنفيذها.

واتهم متحدث باسم قوات "فجر ليبيا" مصر والإمارات بتنفيذ هذه الغارات الجوية لصالح مليشيات مدينة الزنتان, لكن حكومتي البلدين نفتا ذلك.

وأعلن المؤتمر الوطني العام عن تشكيل لجنة برلمانية من سبعة أعضاء , للتحقيق في الضربات الجوية التي استهدفت مواقع في طرابلس ومواقع انطلاقها ويتوقع أن تقدم اللجنة نتائج تقريرها الأسبوع المقبل.