الاشتباكات في بنغازي

تجددت الاشتباكات بين الجيش الليبي و الجماعات المسلحة في مدينة بنغازي قتل فيها 12 شخصا حيث يسعى المسلحون على ما يبدو إلى استعادة السيطرة على أكبر معسكراتهم في المدينة الواقعة شرقي البلاد.

ويأتي تجدد القتال بعد أن بسطت قوات الجيش الليبي سيطرتها على معظم أحياء بنغازي التي كانت أجزاء كبيرة منها تخضع لسيطرة الجماعات المسلحة. 

وأفادت مصادر طبية ليبية بأن 12 شخصا قتلوا، الأحد، في اشتباكات جديدة اندلعت في مدينة بنغازي.

وقال متحدث باسم الجيش إن معارك عنيفة تدور في محاور عدة من بنغازي، خصوصا على المدخل الغربي للمدينة حيث الجامعة ومعسكر السابع عشر من شباط/فبراير.

من جانبهم قال شهود عيان إن الجيش يطوق مناطق في وسط المدينة تتمركز فيها جماعات مسلحة، وتدور معارك طاحنة تستخدم فيها أنواع مختلفة من الأسلحة. 

وقتل 130 شخصا على الأقل خلال الأيام العشرة الماضية في قتال شوارع بثاني كبرى المدن الليبية يمثل جزءا من صورة أوسع نطاقا للفوضى التي تجتاح ليبيا المنتج الرئيسي للنفط بعد 3 أعوام من سقوط ومقتل معمر القذافي.

وكان الجيش الليبي مدعوما بقوات اللواء السابق خليفة حفتر قد شن هجوما في وقت مبكر من الشهر الجاري ضد المليشيات المسلحة في بنغازي وتمكن من طردهم من منطقة المطار ومن معسكر كتيبة 17 شباط/فبراير وهو أحد معاقلهم القوية في المدينة.

لكن قتالا جديدا بين الجيش وأنصار الشريعة - التي تحملها واشنطن مسؤولية الهجوم على القنصلية الأميركية في 2012 مما أدى إلى مقتل السفير الأميركي- اندلع في مباني الجامعة ومناطق أخرى بجوار المعسكر.

وقال مصدر أمني إن حريقا شب في المبنى الرئيسي للجامعة.
المصدر: سبأ