رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة محمد المبشر

 أكد رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة محمد المبشر إطلاق مبادرة قدمها جحفل "ثوار مدينة مصراتة" تحت شعار "مبادرة التهدئة للخروج من الأزمة " برعاية المجلس .


يذكر أن جحفل "ثوار مصراتة الموحد" يمثل عددا من الثوار بمدينة مصراتة .
وقال سفيان القبي رئيس قسم الشئون السياسية بـ " ثوار مصراتة الموحد" - في تصريح صحفي اليوم /السبت/ - إن المبادرة تتضمن تهدئة لمدة 24 شهراً مقسمة إلى ثلاث مراحل مدة كل مرحلة ثمانية أشهر .


وأضاف القبي، أن المرحلة الأولى ستكون بإعطاء فرصة لكل مدينة لفتح حوار داخلي وحل المشكلات بين الأطراف المتنازعة داخلها ، وفي حال عدم وجود حلول ترحل المشكلة إلى المرحلة التي تليها من مراحل التهدئة ، أما المرحلة الثانية فتختص بجمع الأطراف للتحاور، وفي حال عدم نجاح الحوار أو حدوث تصادم ينتقل إلى المرحلة الثالثة لنقاش المشاكل العالقة والاستعانة بنخب المجتمع.


وتابع أن المبادرة ركزت على عدة استراتيجيات أهمها استراتيجية "التعافي الإنساني" ، وهي إلزام الدولة على التعامل مع الجميع بالمساواة كالجرحى، والإيتام من كافة أطراف النزاع، ورفض المواجهة بين الأطراف .


وأشار القبي إلى أن الضامن في تنفيذ هذه المبادرة هو الأمم المتحدة، ومجلس أعيان ليبيا للمصالحة ، منوهاً إلى أن كافة الأطراف المتنازعة، والجهات التشريعية والتنفيذية مدعوة للمشاركة في المبادرة .. مبيناً أن المبادرة سيجري الاستفتاء عليها من قبل الشعب الليبي .