النازحين الليبيين

اتفق ممثلون عن المجلس البلدي في مدينتي "مصراتة" و"تاورغاء" الليبيتين على عودة النازحين والمهجرين إلى أراضيهم، وفق إجراءات "بناء الثقة" بين الطرفين.

وعقد ممثلو مدينتي مصراتة وتاورغاء أمس واليوم ، اجتماعات برعاية لجنة حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ، لمناقشة الإجراءات اللازمة لترتيبات عودة النازحين والمهجرين إلى مدنهم.

وذكر بيان مشترك صادر عن ممثلي المدينتين نشرته الخميس الصفحة الرسمية للمجلس البلدي لمصراتة على "فيسبوك" ، إن الجانبين أكدا أن عودة أهالي تاورغاء لأرضهم "حق مشروع يعمل الطرفان على تحقيقه" .. وأشارا إلى ضرورة أن تتضمن تلك الإجراءات "العمل على بناء الثقة بين الطرفين ، باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة، مثل توحيد الخطاب الإعلامي الذي يدعو للمصالحة والتمكين من زيارة المحتجزين وإحالة ملفاتهم للقضاء للبت فيها، وترتيب الزيارات المتبادلة بين الطرفين وعقد اللقاءات على نطاق واسع والتنسيق لزيارة المنطقة".

واتفق الجانبان على "العمل لتحقيق مبدأ المحاسبة والعدالة لمرتكبي الجرائم من الطرفين وعدم السماح لاستيفاء الحق بالذات ، إضافة إلى جبر الضرر المادي والمعنوي للمتضررين من الطرفين نتيجة تلك الأحداث".

كما اتفق الجانبان على "تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين تتولى إعداد خارطة طريق لدراسة العوائق واقتراح الحلول، ووضع المدد الزمنية للعودة وحصر ممتلكات المتضررين من أصول ثابتة ومنقولة، ويتم اعتماد هذه اللجنة من السلطات المحلية بمصراتة وتاورغاء على أن تشكل في غضون خمسة عشر يومًا من تاريخ اللقاء".

وشدد الطرفان على أهمية تشكيل حكومة وفاق وطني للخروج بليبيا من أزمتها الراهنة ولمعالجة الأمور الملحة للمواطنين.