دعم الأمن والاستقرار في ليبيا

اتفق وزراء خارجية دول جوار ليبيا هنا اليوم على وضع آلية مشتركة لإرساء حوار وطني وتحقيق العدالة الانتقالية ودعم مؤسسات الدولة والمسار الديمقراطي في ليبيا.
وقال وزراء خارجية تونس والتشاد والسودان ومصر والنيجر والجزائر في بيان عقب اجتماع بينهم إن الآلية المشتركة التي سيتم تفعيلها بالتنسيق مع جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي تهدف الى "وضع خارطة طريق لمساعدة الفرقاء في ليبيا".
وأعرب المشاركون في الاجتماع الذي عقد على هامش أعمال المؤتمر الوزاري ال17 لدول حركة عدم الانحياز عن "قلقهم العميق إزاء التطورات التي تشهدها ليبيا وتداعياتها على أمنها واستقرارها وتأثيرها المباشر على دول الجوار".
وأكد البيان تضامن الدول المعنية مع الشعب الليبي والحفاظ على سيادة ليبيا واستقلالها ووحدة أراضيها ورفض أي تدخل في شؤونها الداخلية.
واتفق وزراء خارجية دول جوار ليبيا على عقد اجتماع وزاري حول الأزمة الليبية في تونس فيما يعقد اجتماع آخر بمصر يخصص لمناقشة تأمين وضبط الحدود مع ليبيا.
وأكد الوزراء الأهمية الكبيرة التي توليها دول الجوار من أجل تأمين الحدود مع ليبيا مشددين على ضرورة التعاون والتنسيق من أجل مكافحة الارهاب وتجارة السلاح والمخدرات والهجرة غير الشرعية.
وناقش المشاركون امكانية ايفاد وفد رفيع المستوى من دول الجوار الى ليبيا بالتنسيق مع السلطات الليبية للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الليبي.
المصدر: كونا