فنون أحواش

في رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، تستعد مدينة ورزازات في جنوب المغرب لإحتضان الدورة الثالثة لمهرجان فنون «أحواش» بين الثامن والعاشر من الشهر الجاري.
و«أحواش» كلمة أمازيغية الأصل تحيل على تشكيلة فنية تتكون من رقص جماعي وبناء إيقاعي ونظم شعري هادف. من ضمن ما تعنيه الكلمة «حش» أي «ارقص»، إذ يمكن تعريف فن أحواش بتشكيلة فنية تتكون من بناء إيقاعي ورقص جماعي ونظم شعري هادف، وفق طقوس خاصة تتطلب لباساً ومكاناً وزماناً خاصاً لممارستها، حيث تنتشر هذه التشكيلة في مناطق سوس والحوز ومناطق درعة. وهي أكثر من رقصة جماعية، بل ثقافة تجذرت منذ آلاف السنين، وتعبير عن الحياة الاجتماعية بكل تجلياتها، وتقام رقصة «أحواش» بمختلف المناسبات التي يحييها أبناء القرى والقبائل كالأعياد الدينية والوطنية، ولكن تبقى بالخصوص تعبيراً عن الفرحة الجماعية التي تَسِم دورة الحياة الزراعية، وهي رقصة جماعية مختلطة بين الذكور والإناث.
ويشترط في الفتيات اللواتي يرقصن «أحواش» بحسب الباحثين في التراث الشعبي، أن يكن عازبات بحيث تستبعد النساء المتزوجات بينما لا يسري الشرط ذاته على الرجال. وتتميز رقصات «أحواش» بتماثل حركات الراقصين والراقصات، وهي حركات يختلف شكلها وسرعة إيقاعها باختلاف المناسبة والمنطقة. وفي حالات نادرة، ينبري رجل أو امرأة أو الإثنان معاً للإنفراد بالرقص خارج حلقة المجموعة. يرتدي المشاركون في أحواش زي الحفلات والأعياد المميز للقبيلة، فالرجال يلبسون الجلباب الوطني والقميص (تشامير) والبرنس والعمامة البيضاء ويتقلدون الخنجر الفضي، و«أقراب» (المحفظة الجلدية المزركشة بالحرير) بينما تتزين النساء بالحلي التقليدية التي تتكون عادة من القطع الفنية المسبوكة وكريات اللبان.
لكن سرعان ما اقتحمت المرأة هذا الفن في مناطق معينة مثل إسافن وإبركاك وأيت عبدالله وإدا كنظيف وأملن وتافروات، وكانت الفتيات العازبات يغنين هذا اللون في البوادي والدواوير، كما يقمن بالمحاورة الشعرية بالأمازيغية فيما يشبه النقائض الشعرية القديمة لدى العرب، ولمّا تراجع فن أحواش النساء بالبوادي والدواوير، برزت مجموعات نسائية في المدينة للحفاظ على هذا الموروث، ومن ثم لم يعد فن أحواش حكراً على الرجال.
التظاهرة الفنية التي تنظمها وزارة الثقافة، تهدف إلى تعزيز مكانة ورزازات من حيث الأنشطة الثقافية والترفيهية الكفيلة بجذب زوار من داخل المغرب وخارجه، علاوة على التعريف بالغنى الثقافي لهذا التراث اللامادي وتثمينه والانفتاح على التجارب الفنية.
تتميز دورة هذه السنة بالاعتماد على تصور إبداعي يسعى إلى إبراز تنوع فنون «أحواش»، من حيث ارتباطها بكل مناحي حياة الإنسان عبر ثلاثة عروض رئيسة في قصبة تاوريرت، تبرز الجوانب الاحتفالية لهذا الفن في مختلف المناسبات كالولادة والختان والزواج والحصاد وغيرها.
يتضمن برنامج الدورة ندوة فكرية حول فنون أحواش بمشاركة أساتذة باحثين ومختصين ومهتمين، كما سيحتضن المسرح الروماني لقصـــبة تاوريرت أمسية «أباراز نايت اومارك» التــــي تعتمد على الإلقاء المرتجل من شعراء هذا الفن. وفي جو من التنافس يحاول كل طرف إبراز تفوقه وعلو كعبه أمام الشعراء الآخرين وأعـــيان القبيلة، فيما يجري تكريم بعض الأسماء الممارسة والمهتمة بأحواش، إضافة إلى معرض خاص يحتوي على صور أعلام فنون أحواش وأماكن ممارسته والأزياء والحلي الخاصة به. وستقام صبيحة تربوية للأطفال محورها فنون أحواش، وذلك بهدف تعريف الناشئة بأهمية هذا التراث ودوره المتأصل في حياة الإنسان بالمنطقة. ويعتبر مهرجان «أحواش» فرصة لإبراز المؤهلات المهــمة للمنطــــقة في مياديـــن السياحة والواحات والتنوع البيولوجي والصنـــاعة التقليدية، وفي السينما ايضاً، خصـوصاً ان مدينة ورزازات تلــقب بهوليوود افريقيا نظراً إلى ما يتوافر فــيها من استوديوات ضخمة ومناظر طبيعية متـــنوعة تجمع بين الصحراء والجبال والنخيل.